نهار

الوعد الصادق !!

عبلة الروينى
عبلة الروينى

المؤكد أن إيران لا تريد توسيع الحرب مع  إسرائيل، ولا الإنجرار لحرب أقليمية أساسا (حروب الوكالة يمكنها أن تؤتى ثمارها)!!..ولا تريد إيران أيضا الصدام المباشر مع أمريكا...(لكن إسرائيل لابد أن تعاقب)...هذا ما قاله المرشد الأعلى الإيراني بعد القصف الإسرائيلى للقنصلية الإيرانية فى دمشق قبل أسبوعين، ومقتل٧ من رجالات الحرس الثورى الإيراني!!..
لا تريد إيران التورط عسكريا فى حرب طويلة الأمد، لكن لابد من حفظ ماء الوجه بضربة (تحذيرية) حرصت إيران على إسنادها لميثاق الأمم المتحدة (المادة ٥١) حول(الدفاع  المشروع)!!..يعنى هجمات محسوبة بدقة وإستراتيجيات محكمة.


  ٥ ساعات هى عمر(الوعد الصادق)..أو الهجوم  الجوى الإيرانى على إسرائيل(١٣ ابريل)..أكثر من ٣٠٠ طائرة مسيرة وصاروخ  أطلقتهم إيران فى أول هجوم مباشر من أرض إيرانية وسلاح إيرانى تجاه إسرائيل.. وصل إلى قلب القدس وفوق الكنيست الإسرائيلي، وصفه الرئيس الأمريكى بالهجوم (الوقح)!!
لا نتائج واضحة للضربة التحذيرية (مكاسب أو خسائر)..لا حرب واضحة..فقط ٥ ساعات من الرعب والتراشق الإعلامى أيضا...فى ساحة «فلسطين» بالعاصمة طهران، وضعت شاشات ضخمة لتصوير اجتياح الصواريخ الإيرانية للعمق الإسرائيلي، واحتفل البرلمان الإيرانى بنجاح الضربة فى تحقيق أهدافها، وإلحاق خسائر عسكرية فى قاعدة النقب الجوية الإسرائيلية....بينما أكدت إسرائيل نجاحها فى إسقاط ٩٩% من الطائرات المسيرة والصواريخ الإيرانية،فى ضوء دعم ومشاركة عسكرية من ٥ دول (إسرائيل/ أمريكا/ انجلترا /فرنسا/الأردن) وتكلفة مادية لصد الإعتراضات الجوية تجاوزت المليار دولار (يدعوت احرنوت) .