عاجل

«مواد طارئة».. قائمة المستلزمات الطبية التي تحظر إسرائيل دخولها إلى قطاع غزة

صورة أرشيفية
صورة أرشيفية

مع استمرار العدوان الإسرائيلي على قطاع غزة منذ أكثر من ستة أشهر متتالية، لم يكتفِ الاحتلال الإسرائيلي بشن الغارات الجوية التي دمرت معالم الحياة في غزة، بل امتدت يد العدوان إلى عرقلة دخول الكثير من الشاحنات المحملة بالمساعدات الإنسانية والإغاثية إلى القطاع المنكوب، منذ بداية الحرب على غزة في السابع من أكتوبر الماضي.

حيث يعمل الاحتلال الإسرائيلي على عرقلة دخول المساعدات لقطاع غزة من خلال منع دخول الكثير من المواد الإغاثية والطبية الضرورية وغيرها وحتى بعض الفاكهة، إلى القطاع المكلوم.

فقد أعلنت الأمم المتحدة في منشور عبر حسابها على منصة "إكس"، عن قائمة طويلة من المستلزمات الطبية والإنسانية التي يحظرها الاحتلال من دخول غزة عن طريق شاحنات المساعدات الإغاثية التي تفتشها القوات الإسرائيلية قبل دخولها للقطاع. 


قائمة طويلة من المواد الطبية المعرضة للحظر

ومن بين هذه المواد الممنوعة، تشمل أجهزة التنفس الصناعي وأقلام الأنسولين، فضلا عن الكراسي المتحركة ومستلزمات الولادة والموجات فوق الصوتية، وحتى المولدات الكهربائية، وكذلك العقاقير المخدرة ومستلزمات القسطرة القلبية، والعكازات ومستلزمات المستشفيات الميدانية، وأنابيب وأسطوانات الأكسجين وأجهزة قياس الجلوكوز والمحاقن وغيرها من المعدات الطبية، وفقًا لصحيفة "واشنطن بوست" الأمريكية.

ولا تقتصر المواد المحظورة على الأجهزة الطبية فقط، بل تشمل أيضًا موادًا ضرورية للمياه والصحة العامة مثل وحدات اختبار جودة المياه الكيميائية ومعدات إصلاح وتمديد أنابيب المياه ووحدات اختبار المياه الميكروبيولوجية.


فاكهة وأجهزة ضرورية بـ«القائمة السوداء» لدى الاحتلال

ومنعت السلطات الإسرائيلية دخول العديد من المواد الضرورية إلى قطاع غزة، بما في ذلك الألواح الشمسية والمصابيح الكهربائية التي تعمل بالطاقة الشمسية، إضافة إلى الثلاجات الطبية التي تعتمد على الطاقة الشمسية، وقطع غيار المضخات.

 ومن بين المنتجات المحظورة أيضًا دخول الفاكهة ذات النواة الحجرية مثل الدرّاق والكرز والخوخ والمشمش والمانجا.


مسئول أممي: الاحتلال يُجبر شاحنات المساعدات على العودة بسبب قيوده

وفي ذات السياق، أشار منسق الأمم المتحدة للشئون الإنسانية في الأراضي الفلسطينية، جيمي ماكجولدريك، إلى أنه في حال تم رفض أي عنصر من المواد الموجودة في الشاحنة أثناء التفتيش من قبل القوات الإسرائيلية، فإن الشاحنة تتم إرجاعها بأكملها، الأمر الذي يزيد من صعوبة توصيل المساعدات إلى قطاع غزة.

وبالفعل، قد تسببت هذه القيود الإسرائيلية في تكدس عدد كبير من شاحنات المساعدات المرسلة من بعض الدول عند نقاط الإغاثة، حيث تم منعها من الدخول بسبب العراقيل المستمرة التي تفرضها سلطات الاحتلال.

وذكرت صحيفة "واشنطن بوست" الأمريكية تقارير عن صعوبة الأوضاع الإنسانية في غزة بسبب منع وتقييد دخول شاحنات المساعدات إلى القطاع، بالإضافة إلى المراقبة الدقيقة والطويلة لمحتويات كل شاحنة قبل إرسالها إلى وجهتها المقصودة داخل القطاع.