التموين: القاهرة تسلمت 22 طن قمح حتى الآن

قمح  صورة ارشيفية
قمح صورة ارشيفية

تواصل وزارة التموين والتجارة الداخلية على مستوى الجمهورية، استلام محصول القمح المحلي من المزارعين وموردي القمح، وفقا للضوابط والأسعار المقررة، عبر لجان متخصصة للتأكد من مطابقة القمح للمواصفات.

وأكدت مديرية التموين بالقاهرة على استلام نحو 22 طن من القمح المحلي حتى الآن، حيث أن صومعة المطرية استقبلت 12 طن قمح، وصومعة التبين استقبلت 10 أطنان حتى الآن، مؤكدة على انتظام عمليات التوريد.

وأوضحت مديرية التموين بالقاهرة أن هناك استعدادات مكثفة لتوريد القمح وجاهزية الصوامع لاستقبال أكثر من 46 ألف طن قُمًح.

وأکْدٍ ناصرثابت، وكيل أول وزارةالتموين ومدير تموين القاهرة، على رفع درجة الإستعداد التام والجاهزية القصوي لاستقبال موسم توريد القمح هذا العام 2024 والتأكد من جاهزية الصوامع والشون والهناجر ومراعاتها لكافة الاشتراطات الفنية اللازمة لعملية التخزين حفاظاً على المحصول، مع التأكيد على منع تداول الأقماح خارج نطاق أماكن التخزين المخصصة لها.

كما شدد ثابت على أنه لن يسمح بأى تهاون أو تقصير فى موسم التوريد وأنه يتابع بنفسه عمليات توريد الأقماح بنطاق المحافظة للوقوف على مدى الانضباط والتيسير على الموردين .

كما تابع مدير تموين القاهرة مؤكداً على جاهزية واستعداد الصوامع والشون والهناجر على مستوى المحافظة والتى بدأت في استقبال محصول القمح وفقاً للتوقيتات والضوابط المقررة لذلك، مشيرًا إلى أن مواقع التخزين للأقماح المحلية بنطاق المحافظة بلغت ٢ صومعة و ٢بنكر ومركز تجميع.

وأوضح ثابت أن السعة التخزينية للقمح بنطاق محافظة القاهرة تصل إلى 46 ألف طن ، لافتا ان اماكن التشوين أو النخزين تشمل صومعتين، الاولي في المطرية تابعة لشمال القاهرة وقدرتها الاستيعابية 10 آلاف طن شمال، والثانية في التبين وتسع ٤٨٠٠ طن بالقطاع الجنوبي للعاصمة.

جدير بالذكر أن وزارة التموين، حددت، أسعار توريد القمح وفقا لقرارات مجلس الوزارء، بقيمة 2000 جنيه لإردب القمح نقاوة 23.5، والإردب درجة نقاوة 23 بـ1950 جنيهًا، والإردب درجة نقاوة 22.50 بـ 1900 جنيه.

وشدد وكيل أول وزارة التموين بالقاهرة على مسؤولي اللجان بالمتابعة والمراقبة اليومية لعمليات استلام محصول القمح وفحصه من قبل الاعضاءالمنوطين بذلك وتذليل العقبات التي تواجه اللجان وتقديم كافة التسهيلات والتيسيرات اللازمة مع إعداد تقرير يومي بالكميات التى يتم توريدها، مؤكداً بأن الدولة تولى إهتماماً بالغاً بمحصول القمح ولا تدخر جهدا فى تقديم الدعم والتسهيلات اللازمة للمزارعين بهدف تحسين المستوى المعيشي والاقتصادي لهم.

اقرأ أيضا تجهيز 13 صومعة استعدادا لموسم القمح بالمنوفية