مشروع حساب المواطن الذي اطلقته الهيئة القومية للبريد المصري هذا الاسبوع بالتعاون مع مؤسسة مصر الخير خطوه مهمة لمد التأمينات الاجتماعية الي شرائح جديدة في المجتمع لها دور بارز في تحقيق الاهداف ولكنها خارج النظم المطبقة في القطاعات التأمينية. وهم ذوي الدخول البسيطة من الحرفيين والمهنيين وليس لهم موارد ودخل منتظم.
الحقيقة الجوهرية والأساسية التي لا يثور حولها الجدل هي أن البريد المصري كما عهدناه «البوسطة» استطاع خلال الـ١٥٠ عاما ان يحافظ علي مكانته في عقول وجيوب المصريين جيلا بعد جيل علي مستوي القري والمدن والنجوع بالوجهين القبلي والبحري حتي اصبح من كبريات المؤسسات الموثوق بها لاداء الخدمات والاستثمار الامثل.
وأكد بما لا يدع مجالا للشك وبجدارة علي مدار السنوات الخمس  الماضية قدرته علي الصمود وبقوه أمام جميع الازمات والتحديات.. وحقق البريد طفرة عملاقة وبلا حدود في  الادخار والاستثمار تكليلا للجهود المخلصة للعاملين برئاسة المهندس خالد نجم وزير الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات والذين سعوا بحب ووطنية الي توحيد الجهود لصياغة واحدة من افضل الخدمات التي حازت اعجاب العاملين في كبريات المؤسسات الاقتصادية والخدمية والتي ستضمن تآمينا ماديا ومعنويا لذوي الدخول البسيطة وارباب الاعمال باليومية.
صراحة في هذا الاطار رعي فكره حساب المواطن المهندس خالد نجم إبان ان كان رئيسا لهيئة البريد والدور المجتمعي والاقتصادي ونشر العدالة الاجتماعية والاندماج المالي وتحقيق الشراكة الاجتماعية مع شرائح المواطنين منذ اصدار اول دفتر توفير عام ١٩٠١ وفي ظل اضطلاع جميع الهيئات والجهات المختلفة بمسئولياتها في تنمية مصر بعد ثورة ٣٠ يونيو وهي الحقبة الزمنية المهمة التي تتطلب الوقوف صفا واحدا لتنفيذ سيمفونية بناء مصر الحديثة.
لقد جاء اطلاق حساب المواطن صفحة جديدة في التاريخ الوطني للبريد تنفيذا لتوجيهات الرئيس عبدالفتاح السيسي للحكومة بتخفيف الاعباء المعيشية ونشر برامج وخطط التكافل والعدالة الاجتماعية ودمج كل أطياف المجتمع في منظومة تكافلية استثمارية ادخارية تأمينية تييح لاكبر عدد من  المواطنين الاستفادة من احدث خدمات البريد بأسلوب حضاري عصري متطور بعيدا عن الروتين والبيروقراطية والكعب الداير الموجود في بعض المؤسسات والهيئات والجهات الاخري.. فلقد تم تصميم وتنفيذ مشروع حساب المواطن بهدف تأمين مستقبل هؤلاء عبر وعاء ادخاري استثماري تأميني جديد لا مثيل له.. انه يستهدف الافراد من ١٨ عاما الي ٥٩ عاماً والذين ليس لديهم قدرات للتعامل مع قطاعات التجزئة المصرفية المعمول بها في بنوكنا.. وجاء التوقيع علي اتفاق حساب المواطن من المهندس عصام الصغير رئيس هيئة البريد ود، علي جمعة رئيس مجلس أمناء مؤسسة مصر الخيرية وبحضور كل من المهندس ابراهيم محلب رئيس مجلس الوزراء والمهندس خالد نجم الوزير المختص منعطفا حاسما في تاريخ التكامل الاجتماعي لبدء التنفيذ الفوري وما استحدثه من تغيرات عميقة لدرجة جعلت الاوساط المختصة في التأمينات والاقتصاد والاستثمار تؤكد انه ثورة اجتماعية حقيقية حيث مس في الاساس الشرائح لاكثر من ١٢.٥ مليون مواطن محرومين من الانتفاع بالنظم التأمينية  والحماية الاجتماعية.
سوف يظل يوم اطلاق حساب المواطن في ٢٠ يونيو نقطة مضيئة وصفحة مشرقة في تاريخ هيئة البريد.. صراحة انها جرعة من التفاؤل ادخلت البهجة والسرور علي الفقراء والمهمشين في شهر الخير.. وفي القريب والبعيد ستظل هيئة البريد نموذجا يحتذي به. ورمضان كريم.