ختام فعاليات اليوم الثالث لاجتماعات البنك الإسلامي للتنمية 2024 بالرياض

فعاليات اليوم الثالث من فعاليات الاجتماعات السنوية لمجموعة البنك الإسلامي 2024
فعاليات اليوم الثالث من فعاليات الاجتماعات السنوية لمجموعة البنك الإسلامي 2024

اختتمت مساء أمس الاثنين 29 أبريل 2024 فعاليات اليوم الثالث من فعاليات الاجتماعات السنوية لمجموعة البنك الإسلامي 2024 والاحتفال باليوبيل الذهبي؛ التي تقام تحت رعاية خادم الحرمين الشريفين الملك سلمان بن عبد العزيز.

وشهدت فاعليات اليوم الثالث انفراد «بوابة أخبار اليوم» بتصريحات خاصة من بعض  المشاركين في الاجتماعات السنوية لمجموعة البنك الاسلامي للتنمية، كما تضمنت الفاعليات الإعلان عن الشراكة العالمية للتعليم والبنك الإسلامي للتنمية يحتفلان بالتمويل المبتكر ويتعهدان بدعم إضافي لإنهاء أزمة التعليم.

خلال اجتماعاته السنوية لعام 2024 واحتفالاته باليوبيل الذهبي، انضم البنك الإسلامي للتنمية ومجموعة التنسيق العربية والصندوق السعودي للتنمية إلى الشراكة العالمية للتعليم احتفالاً بنجاح مبادرة التمويل الذكي للتعليم، وهي أداة تمويلٍ مبتكر ٍحشدت 500 مليون دولار أمريكي لمبادراتٍ في مجال التعليم. وانطلاقاً من هذا النجاح، تعهد الشركاء بمبلغ إضافي قدره 350 مليون دولار أمريكي لصالح المبادرة: 150 مليون دولار أمريكي من البنك الإسلامي للتنمية، و100 مليون دولار أمريكي من المصرف العربي للتنمية الاقتصادية في أفريقيا و50 مليون دولار أمريكي من صندوق التضامن الإسلامي للتنمية ، و50 مليون دولار أمريكي من الشراكة العالمية للتعليم.

في هذا الإطار، صرّح  الدكتور محمد سليمان الجاسر، رئيس مجموعة البنك الإسلامي للتنمية قائلاً: "فيما نتأمّل بالأثر الكبير الذي تركناه والنمو الذي حققناه خلال العقود الخمسة الماضية، يسرّنا أن نرى كيف حسّن التمويل المبتكر جهودنا في مجال تعليم الأطفال. إن نجاح مبادرة التمويل الذكي للتعليم سيدفع جهودنا إلى الأمام، معزّزاً شراكاتٍ تسمح لنا بإتاحة التعليم الجيد والمهارات الضرورية على نطاقٍ أوسعٍ من أجل جيلٍ مستعدٍّ للمستقبل."

ففي ظلّ تناقص تمويل التعليم في البلدان منخفضة الدخل الذي تفاقمه أعباء الديون، والأزمات المستمرّة، والآثار المتبقية من جائحة كوفيد-19، يبقى ملايين الأطفال محرومين من فرصة تعلّم مهاراتٍ حيويةٍ ليجدوا وظيفةً في المستقبل. ومن خلال مبادرة التمويل الذكي للتعليم، قامت الشراك هيئة الأوراق المالية الماليزية (Sc) مجموعة البنك الإسلامي للتنمية تتعاون  لتطوير سوق رأس المال الإسلامي والتمويل الاجتماعي

ووقعت هيئة الأوراق المالية الماليزية (SC) مذكرة تفاهم مع مجموعة البنك الإسلامي للتنمية (IsDB)، تمهيداً لمزيد من التعاون في سوق رأس المال الإسلامي (ICM) وتوسيع نطاق التقنية المالية الإسلامية والتمويل الاجتماعي، وبخاصة في مجال الأوقاف.

وشهد رئيس الوزراء الماليزي داتو سري أنور إبراهيم، والدكتور محمد سليمان الجاسر- رئيس مجموعة البنك الإسلامي للتنمية، توقيع مذكرة التفاهم المهمة والتي تعد الأولى من نوعها بين الهيئة والبنك متعدد الأطراف الرائد في الجنوب العالمي.

وقد وقع مذكرة التفاهم كل من داتو سري الدكتور أوانج أديك حسين- رئيس هيئة الأوراق المالية الماليزية (SC)، والدكتور زامير إقبال- نائب الرئيس للشؤون المالية والمدير المالي للبنك الإسلامي للتنمية، وذلك على هامش الاجتماع السنوي للبنك الإسلامي للتنمية 2024 في الرياض.

وكان رئيس الوزراء الماليزي داتو سري أنور إبراهيم والدكتور محمد سليمان الجاسر، قد اتفقا خلال اجتماعهما في مارس 2023 على أن تتعاون الهيئات والجهات التنظيمية والشركات في ماليزيا بشكل وثيق مع البنك الإسلامي للتنمية لاستكشاف مجالات جديدة للتعاون، ويشمل ذلك تطوير وتجربة منتجات التمويل الإسلامي المبتكرة، وتعزيز صناعة الحلال، ودعم المؤسسات الصغيرة والمتوسطة والمتناهية الصغر.

وبموجب مذكرة التفاهم الموقعة اليوم، ستتعاون كل من هيئة الأوراق المالية الماليزية (SC) والبنك الإسلامي للتنمية في العديد من المجالات الرئيسية، ويشمل ذلك تسهيل الابتكار في مجال التقنية المالية الإسلامية، وتعزيز تطوير التمويل الاجتماعي الإسلامي، وتشجيع تدفق الاستثمارات، وجوانب أخرى.

وتهدف المذكرة كذلك إلى دعم بناء القدرات وتبادل المعرفة والمشاريع الفنية المشتركة في مجالات الاهتمام الرئيسية المتعلقة بإدارة رأس المال الاستثماري، والتي يمكن أيضًا الاستفادة منها من قبل المؤسستين لصالح الدول الأعضاء الأخرى في مجموعة البنك الإسلامي للتنمية.

وقال الدكتور الجاسر: بموجب مذكرة التفاهم هذه، ستتعاون هيئة الأوراق المالية الماليزية ومجموعة البنك الإسلامي للتنمية، لتعزيز التقنية المالية الإسلامية والتمويل الاجتماعي وجذب الاستثمارات الأجنبية في الأسواق الخاصة، ومن شأن هذا التعاون أن يسهم في تعزيز أسواق رأس المال الإسلامية ليس فقط في ماليزيا، بل في كافة الدول الأعضاء في مجموعة البنك. وتعطي هذه الشراكة الأولوية لدعم المشروعات متناهية الصغر والصغيرة والمتوسطة والأسواق الخاصة، والتي تعتبر ضرورية للتمكين الاقتصادي.

وأوضح داتو سري، أن مذكرة التفاهم هذه تتماشى كذلك مع المبادرات الإستراتيجية الرئيسية لسوق رأس المال الماليزي في إطار الخطة الرئيسية لسوق رأس المال 3 (2021-2025)، بما في ذلك توسيع نطاق سوق رأس المال الإسلامي ليشمل أصحاب المصلحة الأوسع في الاقتصاد وتبني التعاون والابتكار من أجل النمو.

المؤسسة الإسلامية لتمويل التجارة في تقريرها السنوي 2023: حلول تجارةٍ مؤثرةٍ وسط الظروف المتغيرة والتحديات العديدة على مستوى العالم، أطلقت المؤسسة الإسلامية لتمويل التجارة، عضو مجموعة البنك الإسلامي للتنمية، تقريرها السنوي لعام 2023م بعنوان " التكيّف مع التغيير وإحداث التأثير: رحلة المؤسسة الدولية الإسلامية لتمويل التجارة في التجارة العالمية "، والذي يوضح  مرونة المؤسسة وقدرتها على التكيف في دعم الدول الأعضاء فيها من خلال تمويل التجارة الاستراتيجية ومبادرات التنمية وسط تزايد الاضطرابات الاقتصادية عالمياً.

وكان مجلس محافظي المؤسسة الإسلامية لتأمين الاستثمار وائتمان الصادرات وافق على التقرير السنوي والبيانات المالية المدققة للمؤسسة لعام 2023 وذلك في اجتماعه الذي انعقد بتاريخ 30/04/2024 خلال الاجتماعات السنوية لمجموعة البنك الإسلامي للتنمية لعام 2024 في الرياض، المملكة العربية السعودية.

وكان العام الماضي اتسم بالتحديات المستمرة على مستوى العالم، بما في ذلك الاضطرابات الاقتصادية وضعف سلسلة التوريد، حيث نجحت المؤسسة الدولية الإسلامية لتمويل التجارة في تعزيز جهودها لدعم التعافي الاقتصادي والنمو المستدام بين الدول الأعضاء فيها. ومن خلال الحلول التجارية المبتكرة والدعم المخصص للقطاع، لعبت المؤسسة الدولية الإسلامية لتمويل التجارة دوراً حاسماً في تعزيز التكامل الاقتصادي الإقليمي والارتقاء بقدرات التجارة لدى الدول الأعضاء في منظمة التعاون الإسلامي، وبالتالي المساهمة بشكل كبير في استقرارها الاجتماعي والاقتصادي.

المؤسسة الدولية الإسلامية لتمويل التجارة تشارك في منتدى القطاع الخاص لتعزيز الروابط التجارية العالمية وتعزيز التعاون الاقتصادي بين الدول الأعضاء، شاركت المؤسسة الدولية الإسلامية لتمويل التجارة، عضو مجموعة البنك الإسلامي للتنمية، في منتدى القطاع الخاص لعام 2024، في اليوم الثاني من اجتماعات مجموعة البنك الإسلامي للتنمية التاسع والأربعين.

وشهد المنتدى، تكريم شركاء المؤسسة الدولية الإسلامية لتمويل التجارة لعام 2024، حيث منحت المؤسسة جائزة "صفقة العام لتمويل التجارة " لبنك الاستيراد والتصدير التركي، في ظل الشراكة طويلة الأمد مع البنك، ومساهمة المؤسسة في تدخلات القطاع الخاص في تركيا، وتم منح مركز تدريب التجارة الخارجية في مصر جائزة "المساهمة المتميزة في تنمية التجارة بين الدول الأعضاء في منظمة التعاون الإسلامي"، وذلك تقديرًا لاجتهاد المركز في تعزيز موقف مصر التجاري العالمي وشراكته الناجحة مع المؤسسة، لبناء جيل جديد من المصدرين في مصر.

كما نظمت المؤسسة الدولية الإسلامية لتمويل التجارة جلسة حوارية مع المستثمرين مع البنوك الشريكة بها، وناقشت اتجاهات تمويل التجارة وفرص الاستثمار، وأكد المشاركون أهمية الابتكار والشراكات العامة والخاصة لتحقيق نمو اقتصادي مستدام.

وتعليقا على منتدى القطاع الخاص 2024، قال المهندس هاني سالم سنبل، الرئيس التنفيذي للمؤسسة الدولية الإسلامية لتمويل التجارة: "كان منتدى القطاع الخاص لعام 2024 حدثًا ناجحًا وساعد على إنشاء شراكات مهمة بين المؤسسة والشركاء والأطراف المعنية، وستكون هذه الشركات لها أثر إيجابي على الآفاق الاقتصادية للدول الأعضاء في منظمة التعاون الإسلامي.

وأضاف:مثل هذا المنتدى أمر بالغ الأهمية في بناء أنظمة تجارية قوية تدعم النمو الاقتصادي المستدام"، مشيرا إلى إن الإنجازات التي تحققت اليوم، بما في ذلك توقيع اتفاقيات هامة، تشهد على التزام المؤسسة بتعزيز شراكات دائمة تلبي الاحتياجات المتغيرة للدول الأعضاء فى ظل التحديات العالمية.

وخلال المنتدى، تم توقيع اتفاقية إطارية جديدة بقيمة 1.2 مليار دولار أمريكي بين الحكومة التونسية والمؤسسة الدولية الإسلامية لتمويل التجارة، لمدة 3 سنوات، لدعم الشركات التونسية في استيراد السلع الأساسية، بما في ذلك الطاقة والمنتجات الصناعية، ولتمويل التجارة للشركات التونسية، ويتضمن الاتفاق برامج تطوير التجارة، مثل حلول التجارة المتكاملة للمؤسسة، لدعم صادرات تونس، كما تم توقيع اتفاقية مرابحة مع بنك فيرست سيتي مونيومنت المحدود (FCMB) نيجيريا.

ويهدف إلى تسهيل التمويل البالغ 15 مليون دولار أمريكي إلى دعم تمويل الواردات وتطوير البنية التحتية، ووقع الاتفاقية كل من نظيم نوردالي، الرئيس التنفيذي للعمليات في المؤسسة الدولية الإسلامية لتمويل التجارة، وجيرالد إيكم، رئيس قسم الخزينة والخدمات المصرفية الدولية في FCMB.

وكانت فاعليات اليوم الثالث بدأت بعقد الجلسة العامة (مجموعات الفرق والجمعيات العامة) وجلسة تسريع تمويل المناخ من خلال الصكوك الخضراء وصكوك الاستدامة (بما في ذلك إطلاق الإرشادات بشأن الصكوك المستدامة) واجتماع اللجنة المراجعة التقنية لصندوق الحياة والمعيشة (LLF) (للمدعوين فقط) تقديم تقرير منظمة التعاون الإسلامي للاتجاهات الكبرى (ريفينيتيف) وجلسة حوار المحافظين (اجتماع مغلق).

وعروض خاصة بالدول جناح منتدى القطاع الخاص وعقد منتدى القطاع الخاص: تمويل الهيدروجين الأخضر: التحديات والفرص جناح منتدى القطاع الخاص وعقد غداء رئيس مجلس إدارة المحافظين (BOG) وعقد اجتماع اللجنة التوجيهية لتضامن (للمدعوين فقط) وعقد منتدى القطاع الخاص: دور الشركات الصغيرة والمتوسطة في رؤية السعودية 2030 جناح منتدى القطاع الخاص وعقد منتدى العمل الخيري وتوقيع مشاريع واتفاقيات تمويل قاعة اللجنة وعقد مسابقة مجموعة البنك الإسلامي للتنمية للشركات الناشئة وعروض الشركات الصغيرة والمتوسطة قاعة الجمعية العامة وحوار مع سعادة محمد شيمشيك، محافظ البنك الإسلامي للتنمية في الجمهورية التركية.