خبير الأمن السيبراني: برامج الآذان على الهواتف تهدد خصوصية المواطنين

خبير الأمن السيبراني خلال لقائه مع محرر بوابة أخبار اليوم
خبير الأمن السيبراني خلال لقائه مع محرر بوابة أخبار اليوم

أكد الدكتور محمد محسن رمضان خبير الأمن السيبراني، بأن برامج الآذان المسجلة على هواتف الكثير، بها ثغرات أمنية خطيرة تهدد خصوصية المواطنين.

وأوضح الخبير الأمني، بأن البرنامج بداخله به برماجيات تستطيع اختراق الهواتف، واختراق البيانات الخاصة بمستخدمه.

اقرأ أيضا| "الأمن السيبراني".. ورشة عمل في الشركة القابضة للشرب والصرف الصحي

وعن عدم تأمين الأجهزة الإلكترونية من الهجمات الإلكترونية، بيّن الدكتور محمد محسن رمضان بأن استخدام الإنترنت الغير آمن، يشبه إلى حد كبير "الاستحمام في ميدان عام"، حيث يُعد استخدام الهواتف دون الاهتمام بوضع أنظمة حماية لها، يضعك تحت عدة مخاطر تتدرج من سرقة أرقام بطاقتك البنكية مروراً باستخدام صورك الخاصة على الهاتف بشكل لا يليق، ووصولاً إىي عمليات ابتزاز ممنهجة لمحادثاتك الشخصية.

استخدام الهواتف أمر مقلق

وعن البرامج الضارة في الهواتف المحمولة، تساءل خبير الأمن السيبراني ماهو أول شيء نتحقق منه في المنزل؟ وأجاب هو إذا كان الباب والأقفال تعمل بشكل صحيح لتأمين مساحتنا الشخصية، ولكن هل لدينا القلق نفسه بشأن استخدام هواتفنا المحمولة؟ فقد أدى الارتفاع الهائل باستخدام الأجهزة المحمولة لزيادة عدد البرامج الضارة بسرعة.

وأوضح في حوار صحفي لـ "بوابة أخبار اليوم" سينشر لاحقاً، أن أمن الحاسوب أو الأمن السيبراني ‏ هو فرع من فروع التكنولوجيا المعروفة باسم أمن المعلومات، كما هي مطبقة على الحاسوب والشبكات والهدف من أمن الحاسوب يتضمن حماية المعلومات والممتلكات من السرقة والفساد، أو الكوارث الطبيعية، بينما يسمح للمعلومات والممتلكات أن تبقى منتجة وفي متناول مستخدميها المستهدفين.

ونبّه خبير الأمن السيبراني قد ترى نفسك أنك "العميل" عندما تتصفح الإنترنت أو تستخدم خدمة عبر الإنترنت، لكنك في الواقع لا تعلم أن بياناتك تباع وتشترى، فلا يوجد شيء دون مقابل في الحياة.