أفراح في غيطان القليوبية.. موسم حصاد البصل وبشرة خير للمواطنين| فيديو وصور

محرر «بوابة أخبار اليوم» مع الفلاحين أثناء موسم الحصار
محرر «بوابة أخبار اليوم» مع الفلاحين أثناء موسم الحصار

مع نهاية شهر أبريل من كل عام، يستعد رجال وسيدات وأطفال القرى الصغيرة، للبدء فى حصاد محصول «الذهب الأحمر»، كما يلقبونه.. تفترش شوارع القرية بأكوام البصل بلونيه المختلفين الأحمر والأصفر.. تنطلق الزغاريد من سيدات وفتيات القرية احتفاءً بالحصول على يومية ينتظرنها كل عام.. تمتلئ الأجولة البلاستيكية بـ«البصل» ويُحكم ربطها جيدًا.. هنا قرية في قرية الإصلاح "سوارس" بمحافظة القليوبية، الكوم»، إحدى أشهر قرى زراعة البصل في مصر.


"بوابة أخبار اليوم"، رصدت من داخل القرية الصغيرة، أجواء فرحة الكبيرة المزارعين، داخل غيطان البصل، أثناء حصاده وتعبئته داخل الأجولة، استعدادا لبيعه للتجار ومن ثم، طرحه في الأسواق للمواطنين، وفي هذا السياق، قال الحج أحمد، فلاح يستأجر قطعة أرض ويزرع بصل، إن إنتاجية البصل هذا العام تختلف عما قبله من السنوات الماضية فقد تم زراعة كميات كبيرة هذا العام وهو ما سوف يساهم في نزول الأسعار هذا العام.

اقرأ أيضا| بالأرقام.. حجم توريد القمح لصوامع وشون القليوبية


وتابع في حديثه مع "بوابة أخبار اليوم"، إلى أن البصل يخرج من الأرض بسعر 8 جنيهات ويقوم البائع بيبعه في الأسواق ما بين 10 جنيهات إلى 12 جنيها ويختلف السعر من مكان لآخر، لافتا إلى أن زراعة البصل تستغرق 8 شهور وتكلفة الفدان تصل إلى 75 الف جنيه، مشيرا إلى أن فتح التصدير يساهم في تحقيق مكسب كبير الفلاح.


ويقول عبدالفتاح: «أستأجر الفدان بـ 20 آلاف جنيه فى السنة، وقبل زراعة محصول البصل، فعندما أتسلم الأرض أقوم بحرثها، وتتكلف ما يقرب من 1500 جنيه، ثم نروى الأرض بعد الغرس ونرشها بالكيماوى، والفدان يحتاج 20 شيكارة، ويبدأ العمال فى إزالة الحشائش لتسوية التربة وتتم عملية الزراعة التي تستغرق 8 شهور، فمن شهر أغسطس ليتم الحصاد في شهر أبريل".


بينما قال نجاح سعيد عبدالشافي، مستأجر لقطعة أرض في سوارس، بمحافظة القليوبية، إن إنتاجية فدان البصل تصل لنحو 20 طنًا، واتجه عدد كبير من المزارعين إلى زراعة البصل بعد زيادة أسعاره في الأسواق خلال الأشهر الماضية، لذلك فسيتم توفير بكميات كبيرة في الأسواق خلال الفترة المقبلة. 


وعلق "نجاح عبد الشافي"، إلى أن محافظة القليوبية، تمتلك مساحات كبيرة من الأراضي الزراعية التي تم زراعة مساحات كبيرة منها محصول البصل، لذلك سوف يتوفر في الأسواق بسعر أقل بكثير من العام الماضي ما بين 10 جنيهات إلى 13 جنيها.