6 أطعمة صحية لا تتناولها ليلاً

صورة موضوعية
صورة موضوعية

الحرص على الالتزام بنظام غذائي هو حجر الزاوية في نمط حياة صحية، ومع ذلك، فإن توقيت الوجبات لا يقل أهمية عن الخيارات التي يتم اتخاذها.

في حين أن بعض الأطعمة تعتبر مصدرًا قويًا للتغذية، إلا أنها قد لا تكون أفضل الخيارات للاستهلاك الليلي، ويعد التنقل بين خيارات تناول الطعام ليلاً أمرًا بالغ الأهمية للصحة العامة والرفاهية، إذ يمكن لبعض الأطعمة أن تعطل النوم، وعملية الهضم، والراحة العامة.

وهناك بعض الأطعمة الصحية التي قد يكون من الجيد تناولها أثناء النهار، ولكنها ضارة أثناء الليل، حسب "تايمز أوف إنديا"، ومنها:


اللبن الرائب

لا شك أن اللبن الرائب غذاء مغذي مليء بصفات عديدة، ومن خلال تناوله خلال النهار، فإن البكتيريا الجيدة الموجودة فيه تعتني بعملية الهضم، كما أن اللبن الرائب يقوي العظام ويقوي المناعة. أيضًا، ومع ذلك، فإن تناول اللبن الرائب عالي الجودة في الليل يمكن أن يكون ضارًا بسبب طبيعته الباردة، مما يسبب مشكلة في تكوين المخاط وتكوين الغازات في المعدة.

اقرأ  أيضًا | «لو عاوز تشتري بطيخة حمراء».. طريقة الاختيار المناسبة والأفضل لها

الفواكه

سواء كان الشخص مريضًا أو سليمًا، فتعتبر الفاكهة مفيدة لكلاهما، ومع ذلك، فمن الأفضل تناولها خلال النها، إذ يعتبر تناول الفاكهة بعد غروب الشمس ضارا لأنها يمكن أن تسبب البلغم بسبب طبيعتها المبردة، كما إنها تحتوي على الكربوهيدرات والسكر، والتي يمكن أن تزيد من نسبة السكر في الدم وتتداخل مع النوم، إلى جانب ذلك، فإن تناولها ليلاً يسبب أيضاً الغازات والإمساك.

الدجاج

يحتوي الدجاج على كمية عالية من البروتين، الأمر الذي يستغرق وقتًا وطاقة أكبر لهضمه، وبالتالي فإن تناول الطعام ليلاً يستغرق وقتاً طويلاً في الهضم وهذا يعطل النوم.

الأطعمة الدهنية

من خلال تناول الأطعمة الدهنية في الليل، يستمر الجهاز الهضمي في العمل حتى وقت متأخر من الليل لتكسيرها وهضمها، مما يعطل النوم، ولهذا ينصح الخبراء بتجنب تناول الأطعمة الدهنية في الليل.

الفواكه الجافة

تحتوي الفواكه الجافة على كميات عالية من الكربوهيدرات والسكر والفيتامينات والمعادن وجميع العناصر الغذائية، وهي مفيدة إذا تم تناولها في الصباح الباكر، أما إذا تم تناولها في وقت متأخر من المساء أو في الليل فإن إنزيمات المعدة لا تتمكن من تفكيكها.

البروكلي والقرنبيط

هذه الخضروات الصليبية مليئة بالعناصر الغذائية، ولكنها تحتوي أيضًا على الكربوهيدرات المعقدة والألياف التي تستغرق وقتًا أطول للهضم، و لكن عند تناولها في وقت متأخر من الليل قد يؤدي إلى الانتفاخ واضطراب الجهاز الهضمي.