6 خلال 20 عاما.. الكرة العربية تفرض هيمنتها على النهائيات الأفريقية

صورة موضوعية
صورة موضوعية


دائما ما يتواجد فريقا عربيا على الأقل في نهائيات بطولتي دوري أبطال أفريقيا وكأس الكونفدرالية منذ انطلاقها بمسماها الجديد في عام 2004، إلا أن يكون النهائي في البطولتين عربي-عربي لم يحدث إلا في 6 مرات خلال 20 عاما.

السيطرة العربية على نهائي بطولتي دوري أبطال أفريقيا وكأس الكونفدرالية حدث 5 مرات من قبل خلال 20 عاما كان آخرها في موسم 2019/2020، بتواجد 3 فرق مصرية وفريق مغربي في النهائيين.

وعادت الأندية العربية للسيطرة مرة أخرى على نهائي بطولتي دوري الأبطال والكونفدرالية بعد 4 سنوات، بتواجد 4 أندية عربية بواقع فريقين مصريين وفريق تونسي وفريق مغربي في الموسم الحالي.

وفي نهائي دوري أبطال أفريقيا، يلتقي النادي الأهلي ضد الترجي التونسي في صدام مصري-تونسي حيث تقام مباراة الذهاب يوم 18 مايو في ملعب رادس على أن يقام لقاء الإياب في استاد القاهرة يوم 25 مايو.

وتأهل النادي الأهلي إلى النهائي على حساب مازيمبي، بفوزه بنتيجة (3-0) في مباراة الإياب بعد نهاية لقاء الذهاب بالتعادل سلبيا، بينما تأهل الترجي إلى المباراة الختامية بعدما فاز على نظيره صنداونز (1-0) إيابًا، ليكرر تفوقه في الذهاب ويحسم المواجهة بنتيجة (2-0) في مجموع المباراتين.


وفي نهائي كأس الكونفدرالية، يلتقي نادي الزمالك ضد نهضة بركان المغربي في صدام مصري-مغربي مكرر، حيث تقام مباراة الذهاب يوم 12 مايو في الملعب البلدي ببركان، على أن يقام لقاء الإياب يوم 19 مايو على استاد القاهرة.

وتأهل نادي الزمالك إلى نهائي الكونفدرالية بعد الفوز على دريمز الغاني (3-0) في لقاء الإياب بعد أن انتهت مباراة الذهاب التعادل السلبي، بينما صعد نهضة بركان على حساب اتحاد العاصمة الجزائري الذي اعتبر منسحبا في مباراتي الذهاب والإياب.

وشهدت المواسم الست الأخيرة، نهائيات عربية للسوبر الأفريقي، بدأت بلقاء الرجاء المغربي والترجي التونسي عام 2019 في قطر، وفاز به الرجاء بنتيجة 2-1، وآخرها اتحاد الجزائر والأهلي عام 2023 في السعودية، وانتهت بفوز اتحاد العاصمة 1-0.

وشهد نهائي بطولتي دوري أبطال أفريقيا والكونفدرالية، تواجد 4 فرق عربية في 5 أعوام وهما (2006، 2007، 2011، 2019، 2020)

عام 2006
السيطرة العربية على نهائي بطولتي دوري أبطال أفريقيا والكونفدرالية بدأت في عام 2006، بمواجهتين الجيش الملكي المغربي والنجم الرياضي التونسي في الكونفدرالية، والأهلي والصفاقسي التونسي في دوري الأبطال.

وفاز النجم الساحلي بلقب كأس الكونفدرالية بقاعدة الهدف الخارجي بعد التعادل الإيجابي 1-1 في لقاء الذهاب، والتعادل سلبيا في مباراة الإياب.

في المقابل حسم النادي الأهلي لقب دوري الأبطال على حساب الصفاقسي التونسي 2-1 بمجموع المباراتين.

عام 2007
واستمرت السيطرة العربية للعام الثاني على التوالي بمواجهة الأهلي والنجم الساحلي التونسي في نهائي دوري الأبطال، المريخ السوداني والصفاقسي التونسي في نهائي الكونفدرالية.

وفاز النجم الساحلي بلقب دوري الأبطال على حساب الأهلي بعد التعادل سلبيا في الذهاب والفوز 3-1 في لقاء الإياب.

وفاز الصفاقسي بكأس الكونفدرالية على حساب المريخ بنتيجة 5-2 بمجموع المباراتين.


عام 2011
وبعد غياب 4 أعوام، تواجد 4 أندية عربية في نهائي بطولتي دوري الأبطال والكونفدرالية، بمواجهة الترجي والوداد في دوري الأبطال، والمغرب الفاسي والأفريقي التونسي في الكونفدرالية.

وفاز المغرب الفاسي بكأس الكونفدرالية على حساب الإفريقي بركلات الجزاء الترجيحية 6-5 بعد أن حسم التعادل 1-1 مجموع المباراتين.

وفاز الترجي بلقب دوري الأبطال على حساب الوداد بنتيجة 1-0 بمجموع المباراتين.

عام 2019
غاب النهائي العربي في بطولتي دوري الأبطال والكونفدرالية سويا لمدة 8 أعوام، ليعود في عام 2019 بمواجهة الزمالك ونهضة بركان في الكونفدرالية، والترجي والوداد في دوري الأبطال.

وتوج الزمالك بكأس الكونفدرالية على حساب نهضة بركان بركلات الجزاء الترجيحية بنتيجة 5-3، بعد انتهت مباراتي الذهاب والإياب بالتعادل 1-1.

وفاز الترجي التونسي بلقب دوري الأبطال على حساب الوداد المغربي بعد أن انتهت مباراة الذهاب بالتعادل 1-1، ثم ألغيت مباراة الإياب بسبب اعتراض فريق الوداد على تعطل تقنية الفار ليتم إلغاء المباراة وإعلان الفريق التونسي بطلا للقارة.


عام 2020
وتكررت المواجهة العربية في بطولتي دوري الأبطال والكونفدرالية سويا في العام التالي ولكن هذه المرة كان النهائي من مباراة واحدة لأول مرة في تاريخ القارة السمراء، بمواجهة الأهلي والزمالك في نهائي دوري الأبطال، ونهضة بركان وبيراميدز في نهائي الكونفدرالية.

وفاز الأهلي بلقب دوري الأبطال على حساب الزمالك 2-1 في نهائي القرن الذي أقيم على استاد القاهرة.

في المقابل توج نهضة بركان ببطولة الكونفدرالية على حساب بيراميدز بهدف دون رد.