كيف تختار الرياضة المناسبة لطفلك؟

صورة موضوعية
صورة موضوعية

تقدم الرياضة العديد من الفوائد التي تساعد على بناء صحة جسدية ونفسية سليمة لطفلك، وهذا ينطبق على جميع الرياضات التي يمكن لطفلك ممارستها.

 يُغفل الأهل في بعض الأحيان قدرات الطفل الجسدية غير المحدودة، حيث يخلق الأطفال بأجساد مرنة تساعدهم على أداء مختلف التمارين، ولكن يمكن لهذه القدرات أن تتراجع ما لم يتم الاعتناء بها.

اقرأ أيضاً| للجنس الناعم.. أضرار النوم علي البطن

فوائد ممارسة الرياضة للطفل:

رفع مستويات اللياقة والمرونة.
رفع مستويات القوة والتحمل.
تحسين قدرة الطفل على الاستجابة السريعة ورد الفعل.
تحسين ثقة الطفل بالنفس والمجتمع.
تحسين قدرة الطفل على تكوين علاقاتٍ اجتماعيةٍ.
تحسين قدرة الطفل على ضبط النفس وصناعة القرار.
تحسين قدرة الطفل على تقييم الصح والخطأ.
تحسين قدرة الطفل على التعبير عن النفس.
تعريف الطفل بأهمية نظام الحياة الصحي وممارسة الرياضة.
تخفيف إمكانية الإصابة بالأمراض المزمنة مستقبلياً وتعزيز المناعة.

بمعنى آخر، تعمل الرياضة على تعزيز الصفات الإيجابية والتخلص من العادات السلبية، كما تساعد طفلك على التعبير بشكلٍ أفضل عن رغباته واتخاذ قراراته بنفسه.


كيف أختار الرياضة المناسبة لطفلي؟ 
هناك العديد من العوامل التي تحدد الرياضة التي يحتاجها طفلك، كما أن هناك العديد من التصنيفات للرياضات، إليك بعض النصائح التي قد تساعدك في اختيار الرياضة المناسبة لطفلك:

في الحقيقة ليس هناك العديد من الرياضات غير المناسبة للأطفال، بل تتنوع الرياضات لدرجةٍ تثير الارتباك والتوتر، كما أن الإصابات البسيطة ترافق أغلب الرياضات التي يمكن لطفلك ممارستها.

إليك مجموعةٌ من أفضل الرياضات للأطفال، والتي يمكن لطفلك اختيارها عند الرغبة بممارسة الرياضة:

الجمباز:
يُعتبر الجمباز رياضة رائعة للمرحلة الأولى من ممارسة الرياضة، حيث يمكن للطفل أن يبدأ بممارسة الجمباز بعمر 4 إلى 6 سنوات، كما يعود على الجسم بعدة فوائد أهمها تحسين القدرة على التوازن والتحمل والحفاظ على مرونة الجسم.



الألعاب الجماعية:
هي الألعاب التي تتضمن اللعب ضمن فريق مثل كرة القدم وكرة السلة وكرة الطائرة وغيرها من الألعاب الممتازة للطفل، يمكن لهذه الألعاب أن تُحسن قدرات الطفل الاجتماعية وتعمل على دعم حس المنافسة والتعاون في آنٍ واحدٍ، كما تُقدم العديد من الفوائد للجسم مثل الحفاظ على صحة الجهاز القلبي و التنفسي وتحسين القدرة على التحمل والقوة.


السباحة:
تُعتبر السباحة من أفضل الرياضات للأطفال، حيث تعمل على تقوية الجهاز القلبي الوعائي والجهاز التنفسي، كما تقوي عضلات الجسم كاملاً، بالإضافة إلى أن هذه الرياضة هي مهارةٌ حياتيةٌ قد تساعد الطفل في المستقبل.



الجري:
إن كان طفلك يُفضل العمل بمفرده، فهذه هي الرياضة الأنسب له. تعمل رياضة الجري على تحسين قدرة الطفل على التوازن والانضباط والتحمل، والحفاظ على صحة الجهاز القلبي الوعائي والجهاز التنفسي، كما يمكن لهذه الرياضة أن تنمي حس الاستقلالية واتخاذ القرار.



ركوب الدراجة:
من أفضل الرياضات للأطفال، تشبه هذه الرياضة الجري في أهدافها ونتائجها، إلا أنها أكثر متعةً لبعض الأطفال، فإذا كان طفلك من محبي الدراجات، يمكنه الآن البدء بممارستها كرياضة.



الفنون القتالية:
هي الرياضات التي تحتاج آليات وتقنيات قتالية هجومية ودفاعية، مثل الملاكمة والكاراتيه والتايكوندو وغيرها من الرياضات التي تتضمن قتالًا بين خصمين ضمن قواعد محددة.
تعمل هذه الرياضات على رفع قدرة الطفل على التحمل و القوة والسرعة والتوازن، كما تعمل على تقوية حس التنافس والتعاون في الوقت نفسه، وتساعد الطفل على اتخاذ القرار والتحدي والتعبير عن النفس والانضباط. 



الرقص:
هي رياضةٌ مرحةٌ وممتعةٌ للطفل، حيث تعمل هذه الرياضة على تقوية الجهاز التنفسي والجهاز القلبي، وترفع قدرة الطفل على التنسيق العصبي الحركي والتوازن. أما إذا كان الرقص شعبي، فيمكن لهذه الرياضة توفير التواصل من نوع ما مع الإرث الحضاري للطفل.



ويمكن لطفلك الاستمتاع بالعديد من الرياضات، كل ما عليك فعله هو اصطحابه إلى النادي الرياضي واتخاذ خطوةٍ جديدةٍ نحو حياةٍ ممتعةٍ ومستقبلٍ صحي له، في نهاية المطاف، نسعى جميعاً لتقديم أفضل ما يمكن لصغارنا، أملاً بحياةٍ جيدةٍ مفعمةٍ بالنشاط والصحة والذكريات الممتعة.