4 نصائح لإعادة ثقة طفلك في نفسه

صورة تعبيرية
صورة تعبيرية

الثقة بالنفس شعور رائع يحفزنا على النجاح، والثقة بالنفس تُبنى منذ الصغر، وكل أم تعمل على تعزيز ثقة طفلها في نفسه باستمرار وغرسها عندهم وهي أهم المهام الأساسية لتساعدي طفلك في بناء شخصيته القوية، وتشجعيه على تحمل المسئوليات مع الوقت، فالثقة تتولد من المواقف الحياتية التي يمر بها منذ طفولته.

 

لذلك يجب عليكِ أن تساعدي طفلك في زرع الثقة في نفسه وتنميتها، ومعرفة مدى ثقته بنفسه منذ الطفولة، وفي السطور التالية “نوضح لكِ بعض المعلومات التي تجعلكِ تكتشفي ذلك.

 

اقرأ أيضا:تغريم سائح أمريكي بتهمة تناول الآيس كريم على درجات نافورة روما

 

1. طفلك يغضب من اهتمامك وحرصك الزائد عليه:

إذا كان يتذمر من ذلك فهذا جيد جدًا لأن هذا يعني ثقته في نفسه، لأن الاهتمام المفرط يولد العديد من المشاكل لطفلك ويزعزع ثقته بنفسك، ويتسبب له في الاضطرابات النفسية مثل الانطوائية والخجل وغيرها من المشاكل، لذلك كوني سعيدة وافتخري به عند رفضه الاهتمام الزائد، وكوني مؤمنة بقدرات طفلك، وشجعيه أن يعتمد على نفسه في سن مبكر وفي مختلف الأشياء.

 

2. طفلك يفعل بعض الأشياء دون معرفتك ويخفي ذلك:

إذا كان ذلك يحدث ويخفي عنكِ طفلك رغم معرفته أن ذلك خطأ فهذا يعني أنه يفتقد ثقته في نفسه، لذلك يجب عليكِ التحدث معه بهدوء دون اللوم والتهديد بالعقاب باستمرار، حتى لا يشعر بالخوف ويكرر أخطائه مرة آخرى.

 

3. طفلك يهتم بنفسه ويحافظ على متعلقاته الشخصية:

عند حدوث ذلك عليكِ الاطمئنان فذلك يعني أن طفلك يثق في نفسه ويبدأ في بناء شخصيته، فالاهتمام بالنفس والمحافظة على أغراضه وتنظيمها يجعله يخطو أول الخطوات في تكوين شخصيته التي سينضج عليها.

 

4. طفلك يفرح حين يسمع بمدح الآخرين وتشجيعهم:

هذا يؤكد ثقة طفلك في نفسه، فالعبارات التي تتميز بالتشجيع والتقدير والمدح تعزز الثقة بالنفس وتجعله يسعى لإثبات شخصيته أكثر وأن يتحمل المسئوليات، ولكن احذري ولا تبالغي في ذلك حتى لا يصاب بالغرور.