حكاية اختراع أول «بيانو» في العالم 

المخترع بارتولوميو كريستوفوري
المخترع بارتولوميو كريستوفوري

ولد الموسيقار وصانع الآلات الموسيقية « بارتولوميوس  كريستوفوري» عام 1655 في مدينة بادفا ، تم تعيينه في البلاط الايطالي عام 1709 . 

كان «كريستوفوري » يهوي العزف على الآلات الموسيقية لدرجه أنه كان يجيد العزف على 5 آلات موسيقيه في نفس الوقت.

وبعد ذلك جاءت فكره لصنع آلة وترية جديدة وكان يطلق عليها أسم «البيان الوترية»، فقرر«كريستوفوري» أن يقوم باختراع أله تعالج العديد من المشاكل الفنية التي استمرت في إرباك الكثير من الموسيقيين خلال 75 عام قبل اختراع البيانو " البيان الوتري "، كان عملا مرهقا سواء من الناحية المادية أو الذهنية لـ« كريستوفوري» . 

 


وفي نهاية القرن 17 استطاع « كريستوفوري» ، أن يقوم بتعديل نسخة من البيانو حيث قام بصنع "الميزان الآلي" الذي مكن المطرقة من السقوط  بعيده عن الأوتار بعد ضربها ، ففي المحاولات الأولية كانت المطرقة تقوم بقطع الأوتار فتعجز الآلة عن إصدار الأصوات، وبفعل تم اختراع أول بيانو عام 1700 ، وكان يطلق عليها الآلة الوترية ، والشاعر «أكتافات» أول من أطلق اسم « بيانو» علي تلك الآلة الحديثة عام 1711 . 

 


وأضاف « كريستوفوري» تطويرا جديدا علي البيانو عام 1720، حيث قام بإضافة 34 مفتاحا جديدا للأوتار الموسيقية ، ليصبح عددها 88 وتر بدلا من 54 وترا . 

 

وقام «كريستوفوري» بصنع 3 ألآلات وهم موجودين حتى الآن ، واحد في متحف «سترومنتي » للفنون وتاريخ صناعته عام 1720 ، والثاني في متحف الموسيقي في روما وذلك ويرجع لسنة 1722 ، أما البيانو الثالث فهو موجود بجامعة «لايبزيغ» ويسمي بيانو كريستوفوري وهو يعد من أقدم الآلات البيانو الموجودة حتى الآن. 

 

اقرأ ايضا || بسعة 1.5 مليار راكب.. أقدم مترو سريع في التاريخ