وزير الآثار وسفير العراق بالقاهرة يناقشان سبل التعاون في المجال الأثري

التقى أمس الدكتور خالد العناني وزير الآثار والسفير حبيب محمد هادي الصدر سفير دولة العراق في مصر بمقر وزارة الآثار، وذلك في إطار تبادل الخبرات ومناقشة سبل التعاون بين البلدين في مجال العمل الأثري.
وخلال اللقاء تناولا سبل التعاون المتبادل بين البلدين في مجال الآثار وكيفية الاستفادة من الخبرات المصرية في هذا المجال في الحفاظ علي آثار العراق واستعادة وترميم ما تضرر من الآثار العراقية نتيجة الإرهاب.
وأوضح العناني، خلال اللقاء، أن مصر كذلك تواجه الإرهاب وتتصدي لجميع محاولاته لتدمير آثارها مثل ما طال متحف ملوي ومتحف الفن الإسلامي من أعمال تخريب وتدمير، مؤكد أن مصر قادرة علي التصدي والبناء من جديد حيث تم ترميم و افتتاح كل من المتحفين.
وأضاف أن وزارة الآثار تعمل بكل جهد لاسترداد آثارها المسروقة والمهربة للخارج بطريقة غير مشروعة وبالفعل تم استرداد آثار مصرية من مختلف دول العالم.
وفي هذا السياق، تناول هادي الصدر مع د. العناني كيفية الاستفادة من الخبرات المصرية في تتبع واسترداد تلك الآثار وإعداد برامج تدريبية للكوادر العراقية.
وأكد أن وزارة الآثار تنظر لجميع آثار العالم عامة وآثار الدول الشقيقة خاصة بعين الاهتمام، حيث تعمل علي إبلاغ السلطات درس حاليا تسليم 15 عملة العراقية بأي آثار عراقية يتم رصدها بالخارج وذلك من خلال إدارة الآثار المستردة من بالوزارة.
ومن جانبه، أكد حبيب الصدر علي مدي كفاءة الخبرات المصرية في الحفاظ علي الآثار العراقية وامتنانه للدور الثقافي الذي تلعبه مصر في المنطقة في جميع المجالات. واقترح الصدر ضرورة العمل علي تجهيز اتفاقية لتبادل الخيرات والتعاون بين البلدين لإمكانية توقيعها أثناء اللجنة المصرية العراقية المشتركة والتي سوف تقام في بغداد وتنعقد لأول مرة منذ عام 2002م