«القومي للمرأة حافظ على تراثنا»... حكاية سماح مع حرفة التلي السوهاجي | خاص

سماح الفقي صاحبة العلامة التجارية الفردية الخاضعة تحت رعاية المجلس القومي للمرأة
سماح الفقي صاحبة العلامة التجارية الفردية الخاضعة تحت رعاية المجلس القومي للمرأة

شهدت مصر حدث قد يكون الأول من نوعه، وهو تسجيل التلي السوهاجي كأول حرفة تراثية تحمل علامة تجارية جماعية في مصر باسم «التلي الشندويلي»،.. وقامت «بوابة أخبار اليوم» بإجراء حوار مع سماح الفقي صاحبة العلامة التجارية الفردية الخاضعة تحت رعاية المجلس القومي للمرأة، وهي إحدى المشاركات في احتفالية تسجيل التلي السوهاجي كأول حرفة تراثية تحمل علامة تجارية جماعية في مصر. 

وقالت «سماح» لبوابة أخبار اليوم: «أستطاع المجلس القومي للمرأة أنه يقوم بعمل براند جماعي لسيدات قرية شندويل للحفاظ على تراثنا وحقنا في حرفة التلي، في وقت كنا محتاجين ذلك بالفعل، حيث تم دعمنا بشكل كامل سواء من الناحية المادية أو الفنية بشكل عام، خصوصا بأن ظروفنا المادية لا تسمح». 

وأضافت سماح: «المجلس القومي للمرأة برئاسة د. مايا مرسي، وقف بجانبنا وساعدتنا وقدم لنا دورات تدريبية مجانية، جعلتنا نستطيع أن يكون لنا علامة تجارية فردية، تحت رعاية علامة تجارية جماعيه وهي التلي الشندويلي، وذلك لحماية تراثنا في داخل مصر وخارجها». 

اقرأ أيضا | مايا مرسي: بحلم لما بنتي تتجوز يبقى فستانها من «التلى السوهاجي»

وتابعت: «قام المجلس القومي بتدريبنا لمدة 6 شهور، والتدريبات كانت خاصة بالتسعير والتسويق والقانون، والملكية الفكرية والعلامة التجارية نفسها، وكيفية الحفاظ على التراث، ودورات تدربية خاصة بكل المجالات التي تخدم مشروع تلي شندويلي». 


كيفية الوصول لشراء القطع الخاصة بالعلامة المصرية المسجلة التلي الشندويلي؟ 


وبالنسبة لكيفية الحصول على قطعة فريده من التلي الشندويلي قالت سماح لـ«بوابة أخبار اليوم»: سهل جداً التواصل معنا عن طريق أرقام الهواتف والصفحات المختلفة على مواقع التواصل الإجتماعي، والمجلس القومي للمرأة ساعدنا على ذلك، حيث كنا قبل التوثيق نسعى جاهدين لتسويق منتجنا والحفاظ عليه». 

وأشارت سماح إلى أنه قبل توثيق «التلي الشندويلي» كانت رائدات التلي في سوهاج يقمن بالمشاركة في المعارض المختلفة، مثل معرض تراثنا وديارنا والمعارض المدعمة من الوزارات، وأختتمت سماح حديثها قائلة: «أتمنى أن أحقق طموحنا وطموح المجلس القومي للمرأة في توثيق البراند الخاص بنا بحيث يصل للعالمية، ويتم الحفاظ على تراثنا بالتعاون مع المجلس القومي للمرأة». 

وحرص المجلس القومي للمرأة على الحفاظ على تلك الحرفة من الاندثار عن طريق تنظيم دورات تدريبية مجانية لأهالي سوهاج لترى الحرفة النور من جديد.

 

أول عرض أزياء لحرفة التلي:

 

لم يكتف المجلس القومي للمرأة بإطلاق التلي السوهاجي كأول حرفة تراثية تحمل علامة تجارية جماعية في مصر، بل يستعد أيضاً لتنظيم عرض أزياء متميز لحرفة التلي يوم الخميس المقبل، بالتعاون بين المجلس القومي للمرأة والجامعة البريطانية بالقاهرة - كلية الفن والتصميم الشريك التعليمي للعرض، ومخرجة العرض د. إيمان عفيفي- خبيرة الإتيكيت وعروض الأزياء.

 

يأتي ذلك في إطار ختام المشروع الرائد «الملكية الفكرية وريادة الأعمال للسيدات في مصر - قطاع حرفة التلّي في سوهاج ـ مصر»، الذي ينفذه المجلس بالشراكة مع المنظمة، ويستهدف السيدات العاملات فى حرفة التلى بجزيرة شندويل ـ محافظة سوهاج.  

 

ويصنف التلي السوهاجي عالمياً بأنه من أقيّم الحرف التراثية في العالم، حيث تستخدم الخيوط القيمة في عملية التطريز، مثل خيوط الحرير والذهب وغيرها من الخيوط القيمة غالية الثمن. 

وحرص المجلس القومي للمرأة على الحفاظ على تلك الحرفة من الاندثار عن طريق تنظيم دورات تدريبية مجانية لأهالي سوهاج لترى الحرفة النور من جديد.

 

أول عرض أزياء لحرفة التلي:

 

لم يكتف المجلس القومي للمرأة بإطلاق التلي السوهاجي كأول حرفة تراثية تحمل علامة تجارية جماعية في مصر، بل ويستعد أيضاً لتنظيم عرض أزياء متميز لحرفة التلي يوم الخميس المقبل، بالتعاون بين المجلس القومي للمرأة والجامعة البريطانية بالقاهرة - كلية الفن والتصميم الشريك التعليمي للعرض، ومخرجة العرض د. ايمان عفيفي "خبيرة الإتيكيت وعروض الأزياء. 

 

ويتم التركيز على الاستفادة من الملكية الفكرية لتعزيز قيمة المنتج وقدرته التنافسية ونفاذه إلى الأسواق، ولتمكين رائدات الأعمال فى محافظة سوهاج من الانتفاع بالملكية الفكرية، وتيسير مشاركتهن فى الأسواق الوطنية والدولية، ويصاحب الاحتفالية عرض أزياء متميز لأزياء «التلّي».