8 توصيات مهمة للمزارعين لتفادي درجات الحرارة المرتفعة

 الدكتور محمد علي فهيم رئيس مركز معلومات تغير المناخ
الدكتور محمد علي فهيم رئيس مركز معلومات تغير المناخ

قال الدكتور محمد علي فهيم رئيس مركز معلومات تغير المناخ منسق عام لجنة متابعة التغيرات المناخية بوزارة الزراعة، إنه يوجد عدد من الإجراءات التى يتعين على المزارعين اتباعها قبل الموجة شديدة الحرارة.

اقرأ أيضا خبير: الصوب الزراعية وفرت المنتجات بالأسواق ورفعت الصادرات| خاص

وأكد أنه من المتوقع حدوث ارتفاع مؤقت لدرجات الحرارة غدا الاربعاء 17 / 4 / 2024 بقيم قياسية ( تتجاوز 40 °م ) مع وجود نشاط للرياح الجنوبية الساخنة في صورة موجة خماسينية تتجاوز فيها سرعات الرياح 40-50 كم / ساعة على معظم مناطق الوادي والدلتا وتتركز على الظهير الصحراوي الغربي ( الواحات ، وسيوه والساحل الشمالي الغربي و النوبارية ، وادي النطرون ، و غرب المنيا وبني سويف) وتكون محملة بالرمال والأتربة (شرد مترب) .

وأضاف رئيس مركز معلومات تغير المناخ، ان هذه الموجة المؤقتة تأتى بعد انخفاض ويليها مباشرة انخفاض مرة أخرى بداية من يوم الخميس شمالا والجمعة جنوبا وحتى منتصف الأسبوع القادم .

وأشار إلى أن أهم الإجراءات المطلوب تنفيذها حتى نقلل من تأثيرات الموجة، هي:

1- تشديد أربطة الصوب الزراعية وألواح الطاقة الشمسية وغيرها في المناطق المتوقع نشاط الرياح ( كل مناطق الظهير الصحراوي الغربي والواحات وسيوه ومحيط مطروح ) مع ضرورة إجراء التهوية المناسبة الصوب أو الانفاق من ناحية البحري أو الشرقي لان الحرارة سترتفع داخل الصوب لأكثر من 42° م.

2- اعطاء رية مشبعة اليوم لكل المحاصيل تقريبا (عدا القمح والمحاصيل في اخر عمرها مثل البطاطس ) مع اضافة حامض الفولفيك ونترات الماغنسيوم لضمان استمرار استقرار سريان العصارة وعدم حدوث اى توقف لامتصاص عناصر مهمة خلال هذه الفترة من الموسم (الكالسيوم والبورون و الماغنسيوم ).

3- الرش اليوم الجمعة بسليكات البوتاسيوم او البوتاسيوم فوسفيت أو الماغنسيوم فوسفيت بمعدل 6-8 سم / للتر لكل أشجار الفاكهة ومحاصيل الخضر على أن يكون الرش اخر النهار

4- التوقف عن الرش بأى مبيدات جهازية بداية من يوم الاربعاء حتى لا يحدث اضرار لعملية التزهير والاخصاب في الفاكهة ومحاصيل الخضر ( الطماطم و الخيار و الكنتالوبو البطيخ و الفلفل و الباذنجان (عروتي الانفاق والصيفية المبكرة) .

5- البطاطس الصيفية المتأخرة يجب إجراء رية سريعة مع إضافة نترات البوتاسيوم 4 ك للفدان أو 15 ك سلفات بوتاسيوم مع الري.

6 - بصل الحبة السوداء او الفاصوليا الصيفي في مرحلة التزهير يتم الرش بالكالسيوم بورون أو بورون مولبدنيوم اليوم السبت ضروري جدا جدا ويمكن إجراء رية اليوم .

7- تأجيل الزراعة أو الشتل للعروة الصيفي أو الخضر أو الفاكهة والزراعة بداية من السبت .

8- عدم ري القمح (المتأخر ) اليوم الثلاثاء وحتى يوم الخميس تحت أي سبب ( هبات رياح قوية) لكن يمكن فقط ري القمح ( المتأخر ) عند هدوء الرياح ( الخميس بعد 8 مساءا أو الجمعة اخر النهار ) مع إضافة 15 ك سلفات بوتاسيوم مع الري .