البنك الدولي: الاقتصاد الأوكراني يشهد نقطة تحول خلال الفترة الحالية

البنك الدولي
البنك الدولي

قال تقرير للبنك الدولي، اليوم 15 أبريل، إن الاقتصاد الأوكراني يشهد نقطة تحول خلال الفترة الحالية، وذلك بعد توقعات بتباطؤ في نمو الناتج المحلي الإجمالي إلى نسبة 3.2 % خلال عام 2024، مقارنة بنسبة 4.8 % التي سجلت في عام 2023، في حين يرجع هذا التباطؤ إلى انخفاض الإنتاج الزراعي ونقص العمالة المستمر.

وأكدت تقارير البنك الدولي أن توقعات الاقتصاد الأوكراني لا تزال تعتمد بشكل كبير على الدعم المالي من المانحين الدوليين، باحتمالية استمرار العمليات العسكرية الروسية في البلاد، مما يثير المخاوف بشأن تأثير ذلك على حجم وجدوى المساعدات المالية المستقبلية لأوكرانيا.

اقرأ أيضا| «المشاط» تبدأ مشاركتها في اجتماعات الربيع لصندوق النقد والبنك الدوليين لعام 2024

وأوضح التقرير أهمية استلام أوكرانيا التمويل الخارجي المقدر بنحو 37.3 مليار دولار في ميزانيتها لعام 2024، لضمان استقرار اقتصاد البلاد وتمويل النفقات الضرورية.

وبناءً على ذلك، تنصب الأولويات الرئيسية للسلطات الأوكرانية، وفقًا للبنك الدولي، على استعادة سبل العيش للمواطنين من خلال تشجيع توظيف السكان النازحين والمحاربين القدامى، وضمان توفير الخدمات الاجتماعية بشكل مستمر، وتقديم الدعم للأسر لتحقيق عمليات التعافي.

ويتوقع البنك الدولي زيادة معدل التضخم في عام 2024 إلى 9.5 % مقارنة بنسبة 5.1 % التي سجلت في العام السابق، كما أنه من المتوقع أن يرتفع مستوى الدين العام بالبلاد من 86.8 % من الناتج المحلي الإجمالي إلى 96.3 %، وأن ينخفض صافي الاستثمار الأجنبي المباشر إلى 0.8 % من الناتج المحلي الإجمالي مقارنة بنسبة 2.4 % في العام السابق.