إنجازات 10 سنوات.. طفرة ونهضة في مشاريع الإسكان بمحافظة القليوبية

صورة أرشيفية
صورة أرشيفية

طفرة كبيرة شهدتها محافظة القليوبية، خلال السنوات الـ10 الأخيرة، في مشاريع إسكان في كافة أنحاء المحافظة؛ للقضاء على العشوائيات وتوفير حياة كريمة ومنع البناء على الأراضي الزراعية، ولعل من أبرزها مشاريع الإسكان في الخانكة وعرب العليقات.

"بوابة أخبار اليوم"، ترصد في تقرير التالي، أبرز تلك المشروعات وكيف حولت حياة المواطنين ووفرت لهم حياة كريمة.

اقرأ أيضا| وزارة التخطيط تستعرض خطة المواطن الاستثمارية لمحافظة القليوبية 23/2024

مشروع 113 عمارة سكنية بالخانكة

من ضمن أبرز تلك المشروعات مشروع 113 عمارة سكنية بالخانكة يبلغ تكلفته 521 مليون جنيه، وتتكون كل عمارة من طابق أرضى وخمسة أدوار علوية، ويحتوى كل دور على أربع شقق وتبلغ مساحة الشقة 90 مترا، ويشار إلى أن تلك العمارات السكنية، قام جهاز تعمير القاهرة الكبرى التابع لوزارة الإسكان والمجتمعات العمرانية بالإشراف على إنشائها.

وتتضمن الخطة الخاصة بمشروعات الإسكان، عدد من المشروعات، مثل إنشاء 219 عمارة إسكان اجتماعي بمنطقة الحرية بالعبور الجديدة بتكلفة تصل إلى 734 مليون جنيه، وإنشاء 210 عمارة إسكان اجتماعي بمنطقة الكرامة بالعبور الجديدة بتكلفة 671.8 مليون جنيه، بجانب إنشاء مشروع سكن مصر بمدينة العبور الجديدة بتكلفة تصل إلى 395 مليون جنيه، وإنشاء 428 عمارة إسكان اجتماعي بمدينة العبور والتي تصل تكلفتها إلى 1403 مليون جنيه.

وقام المحافظ بتفقد مشروع الإسكان الفاخر جنه بمدينة العبور بتكلفة 306 مليون جنيه، وقد تجول الهجان داخل الوحدات السكنية للاطمئنان على مستوى الإنشاء والتشطيب والتأكد من مراعاتها لكل التصميمات الهندسية والجودة في التنفيذ، مشدداً على سرعة الانتهاء من تنفيذ الأعمال للاستفادة من المشروع وتقديم أفضل الخدمات للمواطنين.

مشروع عواصم المحافظات بالقليوبية

صرح سكني عملاق.. يتم تنفيذه على أرض محافظة القليوبية، بنطاق مدينة شبرا الخيمة؛ بهدف توفير مسكن وحياة كريمة للمواطنين؛ وفقا لتوجيهات الرئيس عبدالفتاح السيسي رئيس الجمهورية، للنهوض بعواصم المحافظات وتوفير حياة كريمة للمواطنين والقضاء على العشوائيات.

أكد اللواء عبدالحميد الهجان، محافظ القليوبية، أن مشروع تطوير عواصم المحافظات من المشروعات التي تتابعها القيادة السياسية باهتمام كبير الذي سيكون له مردود إيجابي على مستوى جودة الحياة للمواطنين القاطنين والمترددين على تلك العواصم والمدن الكبرى.

ووجه المحافظ كلا من د.إيمان ريان ود.سمير حماد نائبي المحافظ ود.اسلام رجب مدير وحدة تطوير العشوائيات ورؤساء مدن قليوب وبنها ومسئولي المكتب الهندسي والاستشاري بتذليل كل العقبات أمام الشركات المنفذة لأعمال التطوير والتجميل بميادين وعواصم المدن، ويتكون المشروع من إنشاء 25 عمارة بـ2200 وحدة سكنية، كمرحلة أولى على مساحة 22 فدانا، والمطلين على ثلاث شوارع رئيسية "شارع ترعة الشابوي - وشارع الشعراوي - وشارع 15مايو"، تحت إشراف الهيئة الهندسية للقوات المسلحة.

وتم بدء المشروع بداية شهر مارس والفترة الزمنية لإنشاء المشروع 18 شهرًا.. ويشمل  60 عمارة مقسمة إلى 24 عمارة مكونة من أرضى و8 أدوار بعدد 8 شقق للدور الواحد، وأيضا 36 عمارة مكونة من أرضى و8 أدوار بعدد 4 شقق بالدور الواحد، كما يشمل المشروع مبانى أخرى عبارة عن 2 سوق تجاري ومخبز و2 حضانة ومسجد وكنيسة.

"مشروع تطوير عواصم المحافظات".. مبادرة أطلقها الرئيس عبدالفتاح السيسى بهدف استغلال الأراضي غير المستغلة لإقامة مشروعات سكنية متعددة الخدمات بهدف التطوير العمراني.

وتنفذ مؤسسات الدولة حاليا هذا المشروع الضخم على مستوى الجمهورية ويتضمن بناء نحو 500 ألف وحدة سكنية، وينقسم المشروع الى مرحلتين الأولى تضم المناطق التي تحتاج لتدخل عمراني سريع والأراضي سهلة الاستغلال التي يتوافر بها كل المرافق.

وتشمل 14 محافظة، وهي: القاهرة والدقهلية والشرقية والقليوبية والمنوفية وقنا والمنيا ودمياط وسوهاج والأقصر والغربية والسويس، أما المرحلة الثانية فتشمل المناطق أو المشروعات الأقل إلحاحا، ومستهدف انشاء 125 ألف وحدة في المرحلة الأولى.

تطوير 11 منطقة غير آمنة بمحافظة القليوبية

كما تم التكليف بتطوير 11 منطقة غير آمنة بمحافظة القليوبية، بحي شرق شبرا الخيمة، تقع أسفل خطوط الضغط العالي الفائق بجهد 220 ك.ف، مدرجة بالخريطة القومية للمناطق العشوائية غير الآمنة.

وتتضمن عملية التطوير مناطق: خلف نادي البلاستيك – إبراهيم لطفي – عزبة سليم – عزبة الصعايدة – مدينة السلام – الفتح – الفير – بهتيم – عزبة المرجوشي – مساكن اسكو – عزبة العرب، ويقطنها حوالي 5700 أسرة، تعيش أسفل خطوط الضغط العالي الفائق بطول حوالي 6 كم.

كما بدأت الشركة المصرية لنقل الكهرباء بدراسة إحلال الخطوط الهوائية إلى كابلات أرضية جهد 220 كيلو فولت، بطول مسار 12 كم، وتبلغ تكلفة تنفيذ المشروع 750 مليون جنيه، وتم توقيع اتفاقية التعاون الخاصة بالمشروع في 7 مارس 2018.