«الشيوخ» يحيل دراسة زراعة القطن المصري إلى الحكومة لتفعيل توصياتها‎

المستشار عبد الوهاب عبد الرازق رئيس مجلس الشيوخ
المستشار عبد الوهاب عبد الرازق رئيس مجلس الشيوخ

أحال المستشار عبد الوهاب عبد الرازق رئيس مجلس الشيوخ تقرير لجنة الزراعة ومكتب لجنة الشئون المالية والاقتصادية والاستثمار عن دراسة بشأن "زراعة القطن المصرى - التحديات والمحفزات لتحسين المناخ الاستثمارى" والمقدم من النائب محمد السباعي إلي الحكومة لأتخاذ مايلزم بشإنه  وتفعيل التوصيات الصادرة بشإنها. 

أكد الدكتور عادل عبد العظيم، رئيس مركز البحوث الزراعية، أن القطن المصرى يقف على قمة جودة القطن فى العالم، حيث يعد رقم واحد على  مستوى العالم فى معيار الجودة، ورقم 2 عالميا على مستوى حجم الإنتاج.

وأشار الدكتور عادل عبد العظيم، قائلا : كنا بنزرع نحو 2 مليون فدان قطن، وبالرغم من  تراجع المساحة المنزرعة، إلا أن انتاجنا يمثل نحو  20 فى المائة من الإنتاج العالمى، من القطن طويل التيلة على مستوى العالم، وهى نسبة جيدة.

وأشار خلال الجلسة العامة :أن هناك   5 دول كبرى تنتج أكبر كميات من القطن على مستوى العالم، فى مقدمتهم الهند، التى تنتج نحو 25 فى المائة، من حجم الانتاج العالمى.

فيما أكد الدكتور عبد الناصر رضوان، مدير معهد بحوث القطن، أنه تم عمل خريطة صنفية عن القطن كل عام بالتنسيق مع كافة الجهات المعنية، وبينها جمعية مصدري القطن وغرفة الصناعات النسجية. 

وقال: أن الخطة تتضمن يتم التعرف على الاحتياجات من القطن الخام، وبالتالي يتم التنسيق من أجل زراعة المطلوب، موضحا أنه صدر قرار وزاري بشأن تحديد الأصناف المناسبة لكل منطقة زراعية.

اقرأ أيضا|«الشيوخ» يحيل دراسة «زراعة القطن المصري» إلى الحكومة

 

وقال: يتم فرز القطن وتحديد الرتب، لتشجيع الشركات على شراء الأقطان حسب الجودة والكفاءة، مشيرا إلى أنه يتم الأخذ في الاعتبار كافة العوامل التي تساهم في رفع جودة أصناف القطن، من خلال الاهتمام بالإرشاد الزراعي.