عاجل

مهرجان الفيلم العربي في برلين يُسلط الضوء على القضية الفلسطينية

مهرجان الفيلم العربي
مهرجان الفيلم العربي

تنطلق في 24 أبريل الجاري، فعاليات الدورة الـ15 من "مهرجان الفيلم العربي" في برلين، والذي يستمر إلى 30 أبريل، ويعرض المهرجان الذي يديره باسكال فخري، عدداً من الأفلام العربية في الصالات السينمائية الألمانية من خلال 3 برامج مختلفة، هي "الاختيارات"، و"بقعة ضوء"، و"البرنامج الخاص".

ويُسلط المهرجان الضوء على القضية الفلسطينية من خلال الأفلام المعروضة، من بينها "باي باي طبريا" للمخرجة لينا سوالم، و"باب الشمس" للمخرج يسري نصر الله.

ومن بين الأفلام التي يعرضها المهرجان فيلم "مندوب الليل" للمخرج علي الكلثمي الذي عُرض للمرة الأولى في مهرجان تورونتو السينمائي الدولي، وفيلم "ق" للمخرجة اللبنانية جود شهاب، الذي تدور أحداثه حول قصص مختلفة لثلاثة أجيال داخل جماعة "القبيسيات".

كما يعرض الفيلم التونسي "ماشطات" للمخرجة سونيا بن سلامة، الذي حصد جائزة أفضل فيلم عربي وثائقي طويل بالنسخة الماضية لـ"مهرجان الجونة"، والفيلم الأردني، "إن شاء الله ولد" للمخرج أمجد الرشيد، والفيلم السوداني "وداعاً جوليا" لمحمد كردفاني الذي حصد عشرات الجوائز السينمائية من مهرجانات عدة.

وتتضمن فعاليات المهرجان حلقة نقاشية بعنوان "أن نحكي عن فلسطين هنا أو في مكان آخر»، يشارك فيها المخرجون، ديما حمدان، ومهند يعقوبي، وماتس غرورد، بالإضافة إلى الباحثة السينمائية رولا شهوان التي ستناقش مدى استطاعة السينما في أوروبا سرد قصص فلسطين والتعبير عن واقعها السياسي والتاريخي بصورة منصفة، كما تتطرق الورشة للتحديات والعوائق التي تواجه المخرجين العرب المقيمين في أوروبا من أجل تحقيق رؤيتهم، وهو نقاش ستُديره الباحثة الفلسطينية ياسمين ضاهر يوم 28 أبريل.

ومن بين الورش أيضاً واحدة مع المخرج أحمد عبد الله السيد الذي سيعرض فيلمه "19 ب"، ضمن فعاليات المهرجان بوصفه "من أكثر السينمائيين المصريين تأثيراً وقدرةً على التجريب في أساليب السرد"، وفق بيان المهرجان.

وقالت مديرة "مهرجان الفيلم العربي" باسكال فخري، إن جزءاً من دور المهرجان هو تحقيق حلقة وصل بين صُنّاع الأفلام العرب والجمهور وصُنّاع السينما في برلين، خصوصاً أن هذا المهرجان سيكون على الأرجح نافذتها الوحيدة للعرض في العاصمة الألمانية.