في الصيف.. 5 نصائح فعالة للحفاظ على صحة قلبك

 نصائح فعالة للحفاظ على صحة قلبك
نصائح فعالة للحفاظ على صحة قلبك

يمكن لحرارة الصيف أن تضع ضغطًا إضافيًا على نظام القلب والأوعية الدموية، مما يجعل من الضروري اتباع عادات صحية لحماية قلبك.

 ننشر خمس نصائح سهلة للحفاظ على قلبك في أفضل حالاته خلال أشهر الصيف، وذلك حسب ما ذكره موقع "تايمز أوف إنديا"

إجراء الفحوصات اللازمة

قبل ممارسة الأنشطة الصيفية، خذ وقتًا لزيارة طبيبك لإجراء الفحوصات اللازمة. يمكن أن يساعدك فهم نسبة الكولسترول وضغط الدم والمؤشرات الرئيسية الأخرى لصحة القلب على اتخاذ قرارات مستنيرة بشأن نمط حياتك الصيفي. تتيح لك معرفة أرقامك تقييم عوامل الخطر لديك واتخاذ الاحتياطات اللازمة للحفاظ على سلامة قلبك.

اقرأ أيضا:يحسن صحة القلب.. الطريقة الصحيحة للاستفادة من خل التفاح

تجنب الحرارة المرتفعة


عندما تكون الشمس حارقة وترتفع درجات الحرارة، فمن الأفضل تجنب الأنشطة الخارجية خلال الأوقات الأكثر حرارة من اليوم، ويمكن للحرارة والرطوبة العالية أن ترهق قلبك، خاصة إذا كنت تعاني بالفعل من مشاكل صحية أساسية. ابق في الداخل أو ابحث عن الظل خلال ساعات الذروة لتقليل العبء على نظام القلب والأوعية الدموية.

 

حافظ على رطوبة جسمك مع الأطعمة المنعشة


الترطيب هو المفتاح لدعم قلبك في الطقس الحار. بالإضافة إلى شرب الكثير من الماء، أضف الأطعمة المرطبة إلى نظامك الغذائي، واستمتع بالفواكه المنعشة مثل الفراولة والبطيخ والخوخ، بالإضافة إلى الخضروات المرطبة مثل الخيار، ولا توفر هذه الأطعمة السوائل الأساسية فحسب، بل توفر أيضًا عناصر غذائية قيمة لصحة القلب.

 

التعرف على الأمراض المرتبطة بالحرارة

كن يقظًا من علامات الأمراض المرتبطة بالحرارة، مثل ضربة الشمس والإرهاق، وتتطلب الأعراض مثل التعرق الشديد والغثيان وسرعة ضربات القلب اهتمامًا فوريًا. وإذا شعرت بهذه العلامات، فانتقل إلى بيئة أكثر برودة واطلب المساعدة الطبية إذا لزم الأمر. تجنب المجهود البدني المفرط في الحرارة الشديدة لمنع المضاعفات المرتبطة بالحرارة.

 

إدارة التوتر والبقاء هادئا

يمكن أن يؤثر الإجهاد في الصيف على صحة قلبك، لذا قم بإعطاء الأولوية للأنشطة التي تقلل التوتر، وانخرط في ممارسات مهدئة مثل اليوجا أو التأمل أو المشي.

كما أن قضاء الوقت مع أحبائك وخلق بيئة داخلية مريحة مع تكييف الهواء يمكن أن يخفف أيضًا من التوتر ويدعم نظام القلب والأوعية الدموية، والتركيز على تناول الأطعمة الغنية بالدهون الأحادية غير المشبعة والفيتامينات والمعادن لتعزيز صحة القلب وخفض مستويات الكوليسترول.