«هتدمر صحة طفلك».. 5 أطعمة تحتوي على سكر مخفي

صورة تعبيرية لعصائر الفاكهة والزبادي المنكهة
صورة تعبيرية لعصائر الفاكهة والزبادي المنكهة

جميعنا يلجأ في الكثير من الأوقات إلى عصائر الفاكهة والزبادي المنكهة التي يتم شراؤها من المتجر، و يتم اعتبارها خيارًا صحيًا، ولكن الغريب إنها مليئة بالسكر والمواد المضافة والمكونات غير الصحية الأخرى.

الأطعمة المصنعة، سواء كانت حبوب الإفطار أو عصائر الفاكهة أو الزبادي المنكهة التي توصف بأنها منتجات غذائية ولكنها قد لا تكون خيارًا مثاليًا للوجبات الخفيفة أو الإفطار للأطفال، فهذه الأطعمة التي تبدو غير ضارة محملة بكمية كبيرة من السكر والملونات الاصطناعية أو المواد الكيميائية التي يمكن أن يكون لها تأثير ضار على الأطفال، مما يزيد من خطر الإصابة بالسمنة والسكري وأمراض نمط الحياة الأخرى، حسب هندوستان تايمز.

 اقرأ أيضًا| 6 أطعمة صحية لا تتناولها ليلاً

وينصح الخبراء بإدراج البدائل غير المصنعة لهذه الأطعمة، إذ يمكن للوجبات الخفيفة محلية الصنع المصنوعة من الحبوب الكاملة والمكسرات والبذور والفواكه والمكونات الصحية الأخرى أن تساعد في جعل وجبة الطفل أكثر صحة.

الأطعمة التي تحتوي على نسبة عالية من السكر والتي تؤثر على صحة طفلك:

حبوب الإفطار: على الرغم من ألوانها الجذابة وتصاميمها الجذابة، إلا أن الكثير من حبوب الإفطار التي يتم تسويقها تحتوي على الكثير من السكر المضاف.

الزبادي المنكه: على الرغم من سمعته كوجبة خفيفة مغذية، إلا أن الزبادي المنكه يمكن أن يحتوي على نسبة عالية جدًا من السكر، لذلك يجب تجنب الزبادي بنكهات الفاكهة لأنه غالبًا ما يحتوي على سكريات إضافية، و من المهم اختيار الزبادي العادي بدلًا من ذلك، ثم استخدم الفاكهة الطازجة لتحليته عضويًا.

عصير الفاكهة: قد يحتوي عصير الفاكهة على مصادر سكر مخفية على الرغم من مظهره الصحي، كما أن السكريات الطبيعية، حتى في عصير الفاكهة 100٪، يمكن أن تؤدي إلى الإفراط في الاستهلاك إذا تم استهلاكها بكميات كبيرة، لذلك يجب التشجيع على استهلاك الفواكه الكاملة والحد من شرب العصير.

 الكاتشب: يوجد الكثير من السكر المضاف في كثير من الأحيان في الكاتشب وصلصة الشواء، لذلك من الأفضل إعداد بدائل صحية خاصة في المنزل.

الأطعمة المعبأة: تحتوي الكثير من الأطعمة المعبأة المناسبة للأطفال، مثل وجبات الفاكهة الخفيفة والمقرمشات وبعض الوجبات الخفيفة اللذيذة، على سكريات، لذلك من المهم قراءة الملصقات واختيار الأطعمة التي تحتوي على أكبر قدر من المكونات الكاملة وأقل كمية من السكر المضاف.