تايلاند تتوقع نمو اقتصادها 3.6% هذا العام على الرغم من الاضطرابات

صورة أرشيفية
صورة أرشيفية

يأمل رئيس البنك المركزي التايلاندي، إن اقتصاد بلاده سيشهد نموا بمعدل 3.6 % هذا العام، على الرغم من بعض الاضطرابات التي شهدها في النصف الأول، حسبما ذكرت سكاي نيوز .

أفاد سيثابوت سوثيوارتنارويبوت محافظ البنك، بـ أن انخفاض الصادرات بنسبة 7.1% على أساس سنوي في النصف الأول من عام 2023، قبل أن ترتفع بنسبة 4.2% في النصف الثاني.

ونتج عن الانتعاش في ثاني أكبر اقتصاد في جنوب شرق آسيا إلى "تخلف بعض نظرائه الإقليميين"، بينما من المرجح أن يؤدي انتعاش السياحة إلى إعطاء دفعة للنمو.

وأكد محافظ البنك، إن البلاد تتوقع وصول ما لا يقل عن 28 مليون سائح أجنبي هذا العام.

ومن المتوقع أن يصل معدل التضخم الرئيسي، الذي تباطأ إلى 2.83 % في مارس، إلى 3.3% في النصف الأول من العام الجاري و2.5% في النصف الثاني.

وكما رفع بنك تايلاند المركزي الشهر الماضي سعر الفائدة القياسي بمقدار ربع نقطة إلى 1.75 % للحد من الضغوط التضخمية، وسيقوم بعد ذلك بمراجعة السياسة النقدية في 31 مايو، وهو الاجتماع الذي يتوقع الاقتصاديون أن يرفع فيه البنك سعر الفائدة مرة أخرى.

اقرأ أيضا|المواي تاي يشكر سفير تايلاند بالقاهرة على تسهيل سفر المنتخب للمشاركة في بطولة العالم للكبار 

وكذلك رفع البنك سعر الفائدة الرئيسي بما مجموعه 125 نقطة أساس منذ أغسطس من العام الماضي، ليكون أقل تشديدا من العديد من أقرانه حول العالم.

وكان نائب رئيس الوزراء التايلاندي توقع في فبراير الماضي، أن اقتصاد البلاد قد ينمو بما يصل إلى 4% هذا العام؛ وهو أسرع معدل في خمس سنوات، مدعوماً بانتعاش قطاع السياحة وزيادة الاستهلاك المحلي.

وتابع، إن "الاقتصاد سيكون بالتأكيد أفضل مما كان عليه العام الماضي.. على الرغم من بعض التأثير من أسعار الطاقة".