«الأخبار برايل».. حكاية أول مجلة للمكفوفين في مصر |فيديو

الأخبار برايل
الأخبار برايل

قال أحمد المراغي رئيس تحرير"الأخبار برايل"، إن فكرة إنشاء مجلة للمكفوفين في مصر كانت أواخر عام 2007، والتي كانت تجربة شخصية جدا، حيث أنه تحمس للقاء إحدى المكفوفين يعمل في مطبعة، لافتا إلى أنه كان يراجع الكتب بطريقة برايل.

 

وأضاف خلال مداخلة هاتفية ببرنامج "صباح الورد" المذاع عبر فضائية "تن"، اليوم الاثنين، أنه تم اختيار يوم للاحتفال بطريقة برايل في يوم ميلاد لويس برايل، والذي كان عام 1809، مشيرا إلى أن طريقته استطاعت أن تظل موجودة حتى الآن.

 

وأوضح المراغي، أن الفكرة أتت للويس برايل عندما كان يلعب في ورشة والده الذي كان يعمل حدادا بفرنسا، موضحا أنه وهو يلعب حدثت مشكلة في عينه وفقد بصره كليا وهو في عمر الخمس سنوات.

 

وتابع رئيس تحرير "الأخبار برايل"، أن لويس حدث موقف بينه وبين أحد ضباط القنصليين، لافتا إلى أن الظروف خلقت موعد بين الاثنين لخدمة أبناء الإعاقة البصرية حتى اليوم، حيث أن هذا الضابط كانت لديه شفرة يستخدمها في الحرب بطريقة النقاط.

 

وأكد أحمد المراغى، رئيس تحرير "الأخبار برايل"، أن عبقرية لويس برايل في استخدام تلك النقاط التي يستخدمها الضباط بين بعضهم البعض وتحويلها إلى ست نقط بدلا من الـ 12 نقطة التي كانت تحدث في الشفرة، متابعا أن برايل حول تلك الرموز إلى رموز موسيقية ورموز رياضية، وبالتالي كان نجاحها أكبر بكثير من الطرق القديمة الأخرى.


وأفاد أنه لم يكن هناك أي إصدار صحفي موجود في مصر أو بالشرق الأوسط لوجود مجلة للمكفوفين، لافتا إلى أنه تم إنشاؤها وإصدار العدد الأول منها، ولم يكن الهدف منها إصدار للمعلومات بل خلق حضانة لجذب المواهب من ذوى الإعاقة البصرية التي قضت الكثير من التعليم وفى النهاية لم يتحقق شيئ من طموحها.