«رفح».. مدينة تاريخية عمرها تخطى 5 آلاف عام

أرشيفية
أرشيفية

وكأنها وجدت لتكون مطمع للجميع مدينة رفح واحدة من أقدم المدن في التاريخ قبل وجود الصهاينة والمستعمرين تم تأسيسها قبل 5 آلاف عام، وغزاها الآشوريون، والإغريق، والرومان.

عرفت بأسماء عدة، فسماها الفراعنة "روبيهوي"، وأطلق عليها الآشوريون اسم "رفيحو"، وأطلق عليها الرومان واليونان اسم "رافيا"، حتى سماها العرب "رفح".

 

وفي عام 1906 حدث خلاف بين العثمانيين والبريطانيين حول ترسيم الحدود بين مصر والشام. وفي عام 1917 خضعت رفح للحكم البريطاني الذي فرض الانتداب على فلسطين، وفي عام 1948 دخل الجيش المصري رفح وبقيت تحت الإدارة المصرية إلى أن احتلها اليهود في عام 1956 ثم عادت للإدارة المصرية عام 1957 حتى عام 1967 حيث احتلها اليهود.

 

رفح الفلسطينية والمصرية:

قُسمت مدينة رفح إلى شطرين بعد اتفاقية كامب ديفيد، حيث استعادت مصر سيناء. عندما انسحبت إسرائيل من سيناء في عام 1982 تم تقسيم رفح إلى جزءان الأول رفح الفلسطينية والثاني رفح من جانب مصر، أدى ذلك إلى ضرر وتشريد العائلات وتم الفصل بينهم بحواجز من الأسلاك الشائكة.

 ودُمر مركز مدينة رفح بواسطة إسرائيل والسبب هو إنشاء الحدود بين مصر وقطاع غزة وتقدر مساحة ما ضم إلى الجانب المصري حوالي 4000 دونم وبقي من مساحة أراضيها 15500 دونم اقتُطِعَ منها حوالي 3500 دونم للمستوطنات.

 

الموقع الجغرافي:

تعد مدينة رفح آخر ملاذ للنازحين في قطاع غزة

حيث تقع مدينة رفح أقصى جنوب قطاع غزة، على الحدود مع شبه جزيرة سيناء، ويحدها من الشمال خان يونس، ومن الجنوب الأراضي المصرية، ومن الغرب البحر الأبيض المتوسط، ومن الشرق الخط الأخضر، الذي يفصل بين الأراضي الفلسطينية عام 1967 والأراضي المحتلة عام 1948.

تبلغ مساحة قطاع غزة (365 كم2) وتعتبر من أكثر مناطق العالم اكتظاظاً بالسكان، ويتكون القطاع من خمس محافظات، هي محافظة شمال غزة (المساحة: 61 كم2)، محافظة غزة (المساحة: 74 كم2)، محافظة الوسطى (المساحة: 58 كم2)، محافظة خان يونس (المساحة: 108 كم مربعا)، ومحافظة رفح (المساحة: 64 كم2)، وتضم محافظات قطاع غزة ثمانية مخيمات هي:(مخيم جباليا، مخيم الشاطئ، مخيم رفح، مخيم خان يونس، مخيم البريج، مخيم المغازي، مخيم النصيرات، ومخيم دير البلح).

المصدر مركز معلومات أخبار اليوم