«السلطانة».. منيرة المهدية التي سحرت الشرق  ‏

الفنانة منيرة المهدية
الفنانة منيرة المهدية

  ‏كتبت.. نجلاء اسماعيل

 

 ‏لقبت بسلطانة الطرب، وهى أول سيدة ‏تقف على خشبة المسرح فى مصر والوطن العربى، وهى أول مغنية عربية سجل لها اسطوانات موسيقية، هي الفنانة منيرة المهدية التي كانت تتمتع بشخصية قوية وقيادية وتعد إحدى الفنانات التي خطفت قلوب محبيها من الأعمال الفنية التي قدمتها على المسرح، ورحلت عن عالمنا تاركة إرثا من الأعمال الفنية الرائعة والمتميزة.

 

ونستعرض في سطور أهم وأبرز المحطات في ذكرى ميلاد الفنانة منيرة المهدية «سلطانة الطرب»..والتي تحل ١٦ مايو عام ١٨٨٥

 

نشأة منيرة المهدية 

 ‏

 ‏ولدت منيرة المهدية «سلطانة الطرب».. في قرية المهدية مركز ههيا التابع لمحافظة الشرقية، في يوم ١٦ مايو عام ١٨٨٥ وتوفى والدها وهي صغيرة وتولت شقيقتها رعايتها.

 

 ‏بدأت منيرة المهدية «سلطانة الطرب» حياتها الفنية كمطربة تحيي الليالي والحفلات في مدينة الزقازيق، وذات يوم شاهدها أحد أصحاب المقاهي الصغيرة في القاهرة، فأعجب بجمال صوتها واستطاع إقناعها بالسفر إلى القاهرة كان ذلك في العام 1905 

وهناك اشتهرت ولقبت بسلطانة الطرب لذلك كان دافع لها فى افتتاح ملهى خاصا بها أطلقت عليه اسم «نزهة النفوس».

وانضمت «سلطانة الطرب» عام 1915 إلى فرقة عزيز عيد المسرحية وظهرت لأول مرة على المسرح في دور شاب اسمه «حسن» فكانت بذلك أول سيدة مصرية تقف على خشبة المسرح وهذا ما زاد الإقبال على المسرحيات وأصبحت فرقة عزيز عيد تنافس فرقة سلامة حجازى، وكان لها الفضل فى اكتشاف الموسيقار محمد عبد الوهاب.

 

رحلات منيرة المهدية إلى البلاد العربية والإسلامية 

 

سافرت «سلطانة الطرب».. سنة 1919 بجولة فنية قدمت الفن المصري في البلاد العربية والإسلامية من خلال حفلات غنائية في لبنان والعراق وسوريا وتركيا وإيران وفلسطين وليبيا وتونس والمغرب.

 

كما غنت منيرة المهدية «سلطانة الطرب».. في تركيا أمام مصطفى كمال أتاتورك وتقول أن كمال اتاتورك الذي انهى عصر الخلافة في تركيا قد وضع على صدرها وساما.

 

زواج منيرة المهدية 

 

تزوجت منيرة المهدية من محمود جبر أحد الشباب البارزين في العمل السياسي واستمر هذا الزواج مدة طويلة حتى حدث خلاف بينهما انتهى بالطلاق، ثم تزوجت من بطل المصارعة حسن كمال ، وبعد طلاقهما تزوجت من شقيقه الأصغر ابراهيم

ولم تنجب من هذه الزيجات سوى ابنتها الوحيدة «نعمات»

 

أهم اعمال الفنانة منيرة المهدية

 

غنت الكثير من الأغاني مثل «حبك يا سيدى، يا زهر البساتين، اسمر ملك روحى، يمامة حلوة»، وفي المسرح قدمت كارمن مع الممثل الكبير عبد العزيز خليل ، ومارك انطوان وتاييس و كليوباترا، وفي السينما قامت بعمل فني وحيد وهو فيلم الغندورة عام ١٩٣٥من إخراج المخرج الإيطالي ماريو فولبى 

 

حياة الفنانة منيرة المهدية 

 

 اشتركت منيرة المهدية في تحرير المرأة وتزعمت حركة وطنية عن طريق مسرحها وفنها الغنائى، وكان لها دور سياسى خلال ثورة ١٩١٩ ولم يتم غلق مقهى منيرة وذلك لانها تتمتع بقوة الشخصية وتأثيرها فى الناس من خلال أغانيها وعلاقاتها بكبار رجال السياسة، وقامت بالغناء لسعد زغلول دون أن تذكر اسمه.

قائلة«شال الحمام حط الحمام، من مصر السعيدة لما السودان، زغلول وقلبى مال إليه، اندهله لما احتاج إليه».

 

اعتزال منيرة المهدية

 

قررت منيرة المهدية العودة إلى المسرح في عام ١٩٤٨ بعد أن اعتزالت الحياة الفنية لمدة عشرين عام، فوجدت أنها لم تلق النجاح الذي كانت تنتظره.

قد شهدت هذه الفترة صراع بين الفنانة منيرة المهدية وكوكب الشرق« ام كلثوم» حيث استخدمت منيرة سلاح الشائعات لمحاربة المطربة الصاعدة « ام كلثوم »، فابتعدت مرة أخرى عن العمل الفنى بشكل نهائى واكتفت بتربية الحيوانات الاليفه فى منزلها.

 

وفاة الفنانة منيرة المهدية 

 

توفيت الفنانة منيرة المهدية في 11 مارس 1965 عن عمر يناهز الثمانين عاما، بعد حياة فنية حافلة بالأعمال الفنية الرائعة والمتميزة.

المصدر مركز معلومات أخبار اليوم