الاحتفال بذكرى اليوم العالمي لحرية الصحافة

أرشيفية
أرشيفية

يحتفل العالم اليوم بذكرى اليوم العالمي لحرية الصحافة والذي كانت قد أعلنت الجمعية العامة للأمم المتحدة، اليوم العالمي لحرية الصحافة في ديسمبر 1993، بناء على توصية من المؤتمر العام ليونسكو. ومنذ ذلك الحين يُحتفل بالذكرى السنوية لإعلان ويندهوك في جميع أنحاء العالم في الثالث من شهر مايو باعتباره اليوم العالمي لحرية الصحافة.

اقرأ أيضًا| قصة طرد والد ليلى فوزي لفريد الأطرش
ويعتبر يوم 3 مايو مخصص للاحتفال بالمبادئ الأساسية لحرية الصحافة وتقييم حرية الصحافة في جميع أنحاء العالم، والدفاع عن وسائل الإعلام في مواجهة الاعتداءات على استقلاليتها، وإحياء ذكرى الصحفيين الذين خسروا حياتهم في أثناء ممارستهم مهنتهم.ويعود تاريخ اليوم العالمي لحرية الصحافة إلى مؤتمر عقدته يونسكو في ويندهوك في عام 1991

جائزة "غييرمو-كانو" :
وقد منحت منظمة الأمم المتحدة للتربية والعلم والثقافة "اليونسكو", جائزة "غييرمو-كانو" لحرية الصحافة للعام الجاري, للصحفيين الفلسطينيين الذين غطوا عدوان الاحتلال الصهيوني على قطاع غزة, حسبما أوردته وكالة الأنباء الفلسطينية (وفا).

الاتحاد الدولي للصحفيين:
كما أعلن الاتحاد الدولي للصحفيين، والنقابات الصحفية كافة أنها تقف إلى جانب الصحفي الفلسطيني، وتتعاون بشكل متكامل لخدمة الجسم الصحفي الفلسطيني، وتُعِد الوثائق لتقديم ملف خاص بالصحفيين الذين استُشهدوا خلال حرب الإبادة على غزة، لرفعه إلى محكمة الجنايات الدولية، وأن الاحتلال الإسرائيلي يقتل الصحفيين والصحفيات لأنه بلا مساءلة، لافتاً إلى ضرورة مساءلة الاحتلال عن جرائمه بحق العاملين في القطاع الإعلامي.

شهداء الصحفيين في غزة:


يذكر إن 33 عاملا في القطاع الإعلامي استُشهدوا منذ بداية العام الجاري، يضاف إليهم 102 استُشهدوا نهايات العام المنصرم، فيما استُشهد زميل واحد في مدينة طولكرم، كما استُشهدت 33 عائلة من عوائل الصحفيين نتيجة قصف بيوتهم.

كما أن 100 صحفي وصحفية اعتُقلوا منذ السابع من أكتوبر الماضي، تبقى منهم رهن الاعتقال 45 صحفيا، حُوّل معظمهم إلى الاعتقال الإداري، فيما لا يزال 4 صحفيين في عداد المفقودين.
كما استهدف الاحتلال 77 منزلا للصحفيين في قطاع غزة