أمريكا تستعد للإعلان عن عقود أسلحة بقيمة 6 مليارات دولار لأوكرانيا

موضوعية
موضوعية

أفادت وسائل إعلام أمريكية، الخميس، بأن الولايات المتحدة تستعد للإعلان عن عقود أسلحة بقيمة 6 مليارات دولار لأوكرانيا.

وقالت مجلة "بوليتيكو" الأمريكية نقلاً عن مصادر مطلعة: "من المتوقع أن تعلن الولايات المتحدة عن عقود عسكرية بقيمة 6 مليارات دولار لأوكرانيا يوم الجمعة، لكنها لن تصل إلى البلاد قبل عدة سنوات".

وأضاف التقرير أن "العقود ستشمل أنظمة دفاع جوي باتريوت وذخائر مدفعية وطائرات بدون طيار وأسلحة مضادة للطائرات بدون طيار وصواريخ جو-جو".

وفي وقت سابق، أعلن الأمين العام لحلف شمال الأطلسي ينس ستولتنبرج، أن الولايات المتحدة وأوروبا لم تقدما لأوكرانيا الدعم العسكري الموعود في الأشهر الأخيرة، قائلاً: "يجب أن نكون صادقين، في الأشهر الأخيرة، لم يفِ حلفاء الناتو بوعودهم المتعلقة بمساعدة أوكرانيا".

اقرأ أيضاً .. البنتاجون: بدأنا بالفعل بنقل الأسلحة إلى أوكرانيا من حزمة المساعدات الجديدة

وأشار ستولتنبرج، إلى أن "الولايات المتحدة لم تتمكن من الاتفاق على حزمة مساعدات جديدة لعدة أشهر، في حين قدمت الدول الأوروبية أقل بكثير مما كان مخططا له. هذه التأخيرات سيكون لها عواقب".

و أكد ستولتنبرغ، أنه يأمل أن يتفق الحلفاء خلال قمة مقررة صيف العام الحالي في الولايات المتحدة على أن يلعب الناتو دورًا أكبر في تنسيق الدعم لأوكرانيا.

وقال ستولتنبرج خلال كلمة له في ألمانيا حيث يقوم بزيارة الخميس، ونُقلت كلمته على الموقع الرسمي للحلف: "أتوقع أن يتفق الحلفاء في القمة التي ستعقد في واشنطن هذا الصيف، على أن يلعب الناتو دورًا أكبر في تنسيق المساعدة العسكرية والتدريب لأوكرانيا، مع دعم مالي يمكن تحديده مسبقًا".

وتلقت أوكرانيا مساعدات مالية وعسكرية ضخمة من الدول الغربية، وعلى رأسها الولايات المتحدة ودول أوروبية أخرى، منذ بدء العملية العسكرية الروسية الخاصة في أوكرانيا، في 24 فبراير 2022.