ماكرون ينتقد قانون ترحيل المهاجرين الروانديين «غير الفعال» في بريطانيا

الرئيس الفرنسي إيمانويل ماكرون
الرئيس الفرنسي إيمانويل ماكرون

اعتبر الرئيس الفرنسي إيمانويل ماكرون، اليوم الخميس 25 أبريل، أن خطة بريطانيا لإرسال طالبي اللجوء إلى رواندا "غير فعالة"، فيما أشاد بالتعاون بين البلدين في مجال الدفاع.

وقال ماكرون "لا أؤمن بهذا النموذج (...) الذي يتضمن إيجاد دول أخرى في القارة الإفريقية أو أي مكان آخر، حيث نرسل أشخاصا إليها يصلون إلى أراضينا بشكل غير قانوني، ولا يأتون من هذه الدول".

وأضاف في خطاب حول مستقبل الاتحاد الأوروبي في جامعة السوربون بباريس "إننا نستحدث جغرافيا سياسية من الخبث تخون قيمنا وستقيم تبعيات جديدة، وستثبت عدم فعاليتها بشكل مطلق".

أقر النواب البريطانيون الثلاثاء قانونا ينص على إرسال طالبي اللجوءالذين لا يحملون وثائق ثبوتية إلى رواندا، حيث ستدرس طلبات لجوئهم وحيث سيبقون إذا قُبلت.

ويعد القانون سياسة رئيسية لحكومة رئيس الوزراء ريشي سوناك التي تتخلف بشدة عن حزب العمال المعارض في استطلاعات الرأي، ومن المتوقع إجراء انتخابات في غضون أشهر.

وتدفع بريطانيا أموالا لباريس لدعم الشرطة على ساحل فرنسا الشمالي بهدف منع المهاجرين من الانطلاق في رحلات عبور محفوفة بالمخاطر في قوارب صغيرة.

وقضى خمسة أشخاص بينهم طفل أثناء محاولتهم العبور الثلاثاء، ما رفع عدد القتلى على هذا الممر حتى الآن إلى 15 هذا العام، في مقابل 12 حالة وفاة عام 2023.

لكن ماكرون وجه الثناء للندن مشيدا بالتعاون العسكري الثنائي بين البلدين الحليفين في حلف شمال الأطلسي الذي استمر على وتيرته بعد خروج بريطانيا من الاتحاد الأوروبي.

وقال "البريطانيون حلفاء طبيعيون بعمق (لفرنسا) والمعاهدات التي تربطنا ببعضنا البعض (...) تضع أساسا متينا".

وأضاف ماكرون "علينا متابعتها وتعزيزها، لأن خروج بريطانيا من الاتحاد الأوروبي لم يؤثر على هذه العلاقة".

وأكد الرئيس الفرنسي أيضا أن فرنسا يجب أن تسعى إلى "شراكات" مماثلة مع الدول الأعضاء في الاتحاد الأوروبي.