مواطنو سيناء: الرئيس حول أحلامنا إلى واقع على أرض الفيروز

مشروعات عملاقة
مشروعات عملاقة

أعرب مواطنو سيناء، عن شكرهم للرئيس السيسي، الذي  نجح في تحويل أحلام وطموحات أبناء سيناء، إلى واقع عملي ، خاصة المنطقة الاقتصادية لقناة السويس ، بعد ضم ميناء العريش البحري ضمن المنطقة ، والمتوقع تحقيق طفرة تنموية كبيرة خلال المرحلة القادمة ، بما يحقق سياسة دمج سيناء إلى نسيج الوطن مصر.

 

وفي الذكرى 42 لتحرير سيناء، تحدث بوابة أخبار اليوم مع عدد من أهالي وشيوخ قبائل سيناء، حول التنمية التي تشهدها أرض الفيروز، بالتزامن مع عيد تحرير سيناء

التجمعات الحضارية التنموية

 

في البداية قال الشيخ عبد العال أبو السعود، أن التجمعات الحضارية التنموية التي تقام في مناطق رفح والشيخ زويد الحسنة ونخل وستقام على نظام الريف الأوروبي على احدث طراز يحقق الإنتاج الزراعي وعمليات التصنيع داخل التجمع،  ويعد هذا نقلة جديدة للمواطنين على أرض سيناء.

و لفت، إلى أن سيناء ستكون واحدة من أهم المناطق الواعدة اقتصادياً وصناعياً وزراعياً وسياحياً خلال المرحلة القادمة، مناشداً رجال الأعمال والاستثمار الوطنيين التوجه باستثماراتها إلى سيناء بعد الحوافز التشجيعية التي قررتها حكومة  رئيس مجلس الوزراء للاستثمار فى سيناء.

كما أكد  ضياء قدوره، بأن مشروع رفع كفاءة الطريق الساحلى العريش /القنطرة شرق فى نطاق المحافظة لتيسير حركة المرور على الطريق تزامنا مع الأنفاق التي افتتاحها الرئيس في الإسماعيلية وبور سعيد التي تخدم أبناء سيناء ، والتي تتطلب تطوير الطرق الرئيسية باعتبارها شريان الحياة لأي منطقة ، بما يسمح بزيادة الحركة وحدوث رواج اقتصادي وتجاري بما يسهم في توفير وسائل النقل التي تكون عامل مساعد للتوسع في إقامة المشروعات الخاصة.

استغلال ثروات سيناء

 

وقال الشيخ يوسف صالح  من الحسنة، أن إنشاء أكبر مجمع لإنتاج الرخام بمنطقة الجفجافة ، يمثل خطوة جادة نحو استغلال الثروات التعدينية ، حيث دعا الرئيس السيسي ، إلى استغلال ثروات سيناء وتحويل المواد الخام إلى إنتاج متميز يحظى بقبول من المستهلك الأوروبي، وهذه بداية حقيقية لإقامة مصانع لتوفير فرص عمل حقيقية للشباب من أبناء سيناء وباقي محافظات الجمهورية. 

 

وقالت  ميرفت محمد ، أن الرئيس السيسي ترجم اهتمامه بسيناء  بانشاء جامعة العريش    هو حلم ابناء  سيناء الذي تحقق عام 2016م.، وكانت تضم 9 كلية حاليا بعد ان كانت كليتين فقط ، كما تم اضافة كليات للطب البشري و كلية  الحاسب الآلى و الطب البيطري  .  لتكتمل منظومة الكليات التي  تخرج كوادر قادرة علي العطاء والعمل من اجل تنمية وتعمير سيناء .

بالإضافة إلى المشروعات التنموية فى مجالات الزراعة ومجمع صناعات الرخام وشبكات الطرق والكبارى والانفاق فوق وأسفل قناة السويس، والتى كانت بمثابة  تحدي قوي للإرهاب. 

 

مشروعات  عمرانية  وزراعية

 

من جانبه قال الشيخ عرفات خضر شيخ الطريقة الصوفية بشمال سيناء، إن منطقة شرق العريش شهدت وضع حجر الأساس  لمشروعات عمرانية  وزراعية جديدة ، والآن يجري  تدشين شبكة  طرق  جديدة لم تحدث  على مدار الفترات والعقود الماضية بما يؤهل المنطقة  لأن تكون جاذبة للاستثمارات جيدة  .

 

وقال "طالبنا  في الوقت الراهن وتزامناً  مع  خطط الدولة الموضوعة، تدعيم المنطقة بالكهرباء ،وذلك بالعمل على زيادة محولات الكهرباء وشبكات الكهرباء  لانه بعد الحرب على الإرهاب  كثير من الشبكات تآكلت  وتحتاج للتجديد، كما نطالب بتحويل  منطقة الجورة لمدينة ومركز حيث تقدمنا بمذكرة باعتماد هذه المنطقة كمركز  لتكون حجر الأساس لانطلاق مرحلة تعمير جديدة  . 


 

تنمية سيناء زراعة

 

وأوضح قدري  الكاشف، خبير التنمية المتكاملة بسيناء،  أن من مستهدفات مشروع الرئيس السيسى لتنمية سيناء زراعة 400 ألف فدان لإنشاء مدينة صناعية ببئر العبد مع تطوير المدن الساحلية الثلاث "بئر العبد والعريش والشيخ زويد"، وإنشاء مصنع للرمال السوداء شرق العريش وإنهاء كل معوقات العبور عبر قناة السويس باستخدام بنية أساسية قوية تربط سيناء بوادي النيل، مع إتاحة التمويل لهذه المشروعات وغيرها كأولوية استراتيجية اولى ستتمكن مصر من خلالها من أداء دور إقليمي دولى فى شرق المتوسط.  

 

وقال النائب عطية ابو قردود عضو مجلس الشورى السابق ، أن التنمية في المنطقة لم تحدث منذ عهود طويله، ولكن قراره الحكيم بتوفير حياة كريمة للمواطن  جعلني اعيش حتى اشاهد عظمة الإنشاءات وخاصة المنازل والخدمات المتوفرة في التجمع التنموي علاوة علي الأراضي التي يتم زراعتها، وفرصة التواصل مع أبناء المحافظات.

نقلة كبيرة لأبناء وسط سيناء

 

وأكد،  أن ما تم تنفيذه بعد نقلة كبيرة لأبناء وسط سيناء مؤكدا أنه حلم بأن يرى المواطن هذه الإنشاءات والزراعات  و هذا يوفر فرص عمل للشباب وذلك لتوفير احتياجات الأسرة ويحقق سياسة التوطين من أبناء المحافظات للاقامة في سيناء.

 

 وقدم الشكر للرئيس  السيسي على تخصيص نسبة 50% لأبناء سيناء منها 10% للمشايخ، و هذا يعطي قيمة بتقدير للمشايخ باعتبارهم قدوة ولهم مكانة بين الأهالي، ولفت إلى ان المشروع التجمعات سيعمل على جذب السكان لإقامة مشروعات زراعية وتربية الثروة الحيوانية وكذلك تربية الأسماك. 

 

المقومات الطبيعية والثروات التعدينية

 

وأشار الشيخ حميد منصور بئر العبد ،أن هناك تنمية حقيقية  تحدث على أرض سيناء، في مختلف القطاعات بفضل الاستقرار الذي تشهده المنطقة، خاصة وأنه يجري تنفيذ مشروع خطوط السكك الحديدية وربطها الموانئ الجوية والبحرية، علاوة على إقامة مشروعات تنموية للاستثمار المقومات الطبيعية والثروات التعدينية التي تتوافر في المحافظة من اجل توفير فرص عمل  للشباب ، بما يبشر بمستقبل زاهر ينتظره أبناء سيناء خلال المرحلة المقبله. 

 

وقال محمد سامي عضو اتحاد القبائل  والعائلات المصرية، أن الجهود التي تبذلها الدولة في مجال التنمية ،  تؤكد على  استمرار جهود الدولة على مواصلة تشييد المشروعات القومية العملاقة داخل أرض سيناء لتكون هذه المنطقة المهمة في بؤرة الاهتمام ،لتأكيد توطين السكان في منطقة شرق العريش. 

 

وقال أن ما تم تنفيذه من  مشروعات تنموية كبيرة ومشروعات البنية الأساسية من طرق وأنفاق ومحاور جعلت سيناء ترتبط ارتباطاً حقيقياً بالوادي والدلتا بعد عقود طويلة من عدم الاهتمام بهذا الملف الذي يعد مهما   للحفاظ على الأمن القومي المصري وجذب الاستثمارات المحلية والعربية والأجنبية إلى أرض سيناء.