السفير الفرنسي: دور الأونروا لا غني عنه.. ونناقش وضع فلسطين بالاتحاد الأوروبي 

صورة من الفاعلية
صورة من الفاعلية

اكد إريك شوفالييه سفير فرنسا بالقاهرة أن الأونروا دورها رئيسي لا غنى عنه لصالح الشعب الفلسطيني، مشيرا إلى وجود نقاشات تدور حاليا داخل الاتحاد الأوروبي حول الأوضاع في غزة.

وتابع السفير الفرنسي بالقاهرة أن تحرك فرنسا في  التصويت مؤخرا لصالح إقامة دولة فلسطينية في مجلس الأمن  يعطي رسالة واحدة بأن أفعال باريس تتحدث عن نفسها.

جاء ذلك خلال  المؤتمر الصحفي الذي عقد صباح اليوم للحديث عن فعالية هنا فلسطين والتي يستضيفها المعهد الفرنسي في مصر يومي 27 و 28 إبريل الحالي، بحضور سفير فرنسا في مصر إريك شوفالييه، وسفير فلسطين في مصر  دياب اللوح، والملحق الثقافي للمعهد الفرنسي في مصر إريك ليباس.

بينما قال سفير فلسطين دياب اللوح إن بلاده نقدر جهود مصر بقياده الرئيس عبد الفتاح  السيسي وأن ما جاء أمس في المحادثة الهاتفية بين الرئيسان  السيسي و ماكرون مهم، وسوف يبني عليه في التحرك الدبلوماسي القادم .

واستطرد سفير فلسطين قائلا "لقاء اليوم  يتسق مع الدور الفرنسي باهمية الثقافه والفنون للنهوض بالدول ودور الحرية وحقوق الانسان".

وتابع "نعمل مع الدول الصديقه علي انهاء اكبر مظلمه في التاريخ وتحرير الشعب الوحيد الذي مازال يعيش  تحت الاحتلال بما يضمن لأطفالنا الحياه كباقي أطفال العالم".

وقال السفير الفلسطيني "أطفالنا يعيشون حياه فاقت صعوبتها كل حياه، ففي حرب الإباده الجماعية التي تقوم بها إسرائيل في غزة  استشهد حتي الآن ٤٥ فنان وكاتب وهو ما أثر علي الحياة الثقافية في فلسطين، كما تم  تدمير البيوت  والمراكز الثقافيه و المساجد و الكنائس و الكنوز الثقافيه  و ١٩جامعه وكليه. و٨٨الف طالب لم يذهبوا للجامعات".

وأضاف أنه «بالرغم من كل ذلك  لانزال نؤمن بالاستمرار بالرغم من قسوه هذا العالم  وانه ما زال للسلام مكانا في هذا الارض".

ومن جانبه قال الملحق الثقافي للمعهد الفرنسي في مصر  إريك ليباس إن فعالية هنا فلسطين تتضمن معرض صور لاحد المصورين الفلسطينيين،  وعرض اعمال يدوية فلسطينية وفنون الطهي الفلسطينية،  وايضا معرض صور عنوانه : غزة حبيبتي" والذي يقام ايضا في الاسكندرية، بجانب  اعمال تاريخية أخرى .