إيقاد الشعلة الأولمبية لألعاب باريس بالملعب الأولمبي اليوناني القديم

صورة موضوعية
صورة موضوعية

تم إيقاد الشعلة الأولمبية لأولمبياد باريس هذا الصيف اليوم الثلاثاء في مدينة أولمبيا القديمة باليونان؛ حيث حالت السماء الملبدة بالغيوم دون مراسم الإضاءة التقليدية عبر أشعة الشمس.

وبدلاً من ذلك، تم استخدام شعلة احتياطية، تم إشعالها في اليوم السابق أثناء البروفة.

وأشعلت الممثلة اليونانية ماري مينا، وهي ترتدي زي كاهنة يونانية قديمة، الشعلة.

أول حاملي الشعلة هما اليوناني ستيفانوس دوسكوس، الحائز على الميدالية الذهبية في رياضة التجديف بأولمبياد طوكيو، التي أقيمت عام 2021، والسباحة الفرنسية السابقة لور مانودو، التي فازت بالميداليات الذهبية والفضية والبرونزية في ألعاب أثينا 2004.

ووصف الألماني توماس باخ، رئيس اللجنة الأولمبية الدولية، إضاءة الشعلة بأنها "رمز الأمل" لتوحيد الناس في وقت تتصاعد فيه الحروب والصراعات.

◄ اقرأ أيضًا | وزير الرياضة: نهدف لتوفير أفضل الظروف لبعثة مصر بدورتي الألعاب الأولمبية والبارالمبية

وتنتقل الشعلة في أنحاء المدن اليونانية قبل أن يتم تسليمها إلى فرنسا يوم 26 نيسان/أبريل الجاري في إستاد باناثينياك بالعاصمة أثينا، الذي كان الملعب الرئيسي لأول دورة ألعاب في العصر الحديث عام 1896.

ومن المقرر أن يتم نقل الشعلة إلى فرنسا على متن السفينة "بيليم" ذات الصواري الثلاثة والتي تم بناؤها عام 1896، على أن تصل في الثامن من مايو القادم لمدينة مرسيليا بجنوب فرنسا، التي أسسها المستعمرون اليونانيون حوالي عام 600 قبل الميلاد.

وسيتم إضاءة المرجل الأولمبي في حفل افتتاح دورة ألعاب باريس الأولمبية في 26 يوليو القادم والتي تستمر حتى 11 أغسطس المقبل.