ذكرى وفاة فايزة أحمد| وصفها عبدالوهاب بـ«خليفة أم كلثوم».. وعشقت السينما

الفنانة  فايزة أحمد
الفنانة  فايزة أحمد

تحل اليوم ذكرى وفاة الفنانة فايزة أحمد الرواس الشهيرة بـ«فايزة أحمد»،في 21 سبتمبر 1983 توفيت صاحبة لقب أيقونة الصوت الجميل،التي تميزت بنبرة صوت فريدة من نوعها وقوية.

 

سفر فايزة أحمد إلي مصر

 

سافرت فايزة أحمد من سوريا إلى مصر وهناك تقدمت للإذاعة المصرية في القاهرة حيث قدمها الإذاعي صلاح زكي في أغنية من ألحان محمد محسن ثم التقت بالموسيقار الراحل محمد الموجي فشكلا خطا غنائيا يميزها عن غيرها من خلال عدة أغاني والتي أحدثت ضجة كبيرة. لحن لها أيضا كمال الطويل أغنيات عديدة، كما لحن لها الموسيقار محمود الشريف، وغنت من ألحان الموسيقار محمد عبد الوهاب أغنية "هان الود".

والتقى بليغ حمدي بفايزة أحمدولحن لها عدة أغاني واتجهت للسينما وشاركت في ستة أفلام وكان انجح حضور سينمائي لها في فيلم " أنا وبناتي" أما آخر أفلامها فكان " منتهى الفرح " كما لحن لها الموسيقار محمد سلطان وغنت له العديد من الألحان وكانت أغنية " ايوه تعبنى هواك"هي آخر أغنية قدمتها لمحمد سلطان أما أغنية "لا يروح قلبي " لحن رياض السنباطي فهي آخر ما غنت فايزة أحمد.

وقدمت عدة أغاني وطنية من أشهرها: «بحبك يا مصر، سلم لى على مصر، يا مصر الحب»، ومن أشهر أغانيها الدينية «سبحان الله، رباه، اسمك على الكون، وخير المرسلين».

تعتبر الفنانة فايزة أحمد من النجوم اللاتي غنوا لكل أفراد الأسرة، فغنت للأم أغنية «ست الحبايب» الخالدة بقلوبنا قبل عقولنا، كما غنت للأخ أغنية «يا حبيبي يا أخويا»، بالإضافة إلى أغنيتها الشهيرة للأب «تعالالي يابا» وغننت أغنية «بيت العز».
وتزوجت فايزة أحمد من محمد سلطان الموسيقار المصري واستمر الزواج 17 عاماً ليرزقا بطارق وعمرو، وحدث الطلاق في 22 مايو 1981.

 

فايزة أحمد خليفة أم كلثوم

وصف الفنان والموسيقار الراحل محمد عبد الوهاب، الراحلة فايزة أحمد أنها "خليفة أم كلثوم"، معللة بذلك قوة صوتها الذي يتميز بالحنان.

فايزة أحمد عاشقة السينما

كانت الراحلة فايزة أحمد من عشاق السينما، فكانت أنظارها تتجه للتمثيل، ولكن نحافتها الشديدة ساهمت في عدم قبولها في الكثير من الأعمال، حيث كانت تزن في العشرينات من عمرها 40 كيلوجرام.

 

قصة حبها مع محمد سلطان

 

تعتبر قصة حب الفنانة فايزة احمد من القصص الخالدة، حيث التقت فايزة أحمد لأول مرة مع شريك عمرها الموسيقار محمد سلطان في منزل الفنان فريد الأطرش وتوالت لقاءاتهما بعد ذلك، حتى جمعت بينهما قصة حب، كللت بالزواج.

 

وفاة فايزة أحمد 


وتوفت الفنانة فايزة أحمد فى مثل هذا اليوم عمرٍ ناهز الـ 49 سنة بعد صراعٍ طويل مع سرطان الثدي.