اقترح قائد القوات الأمريكية في أفغانستان، جنرال جون ف كامبل، عودة الضربات الجوية الأمريكية ضد حركة طالبان، لاعتقاده أن توقف الضربات الجوية تسمح لهذه الحركة أن تستعيد قوتها وتنظم صفوفها مرة أخرى.
وأوضحت صحيفة واشنطن بوست الأمريكية، الثلاثاء 15 مارس، أن الاقتراح كشف عن وجود خلاف بين قادة الجيش الأمريكي حول الحرب في أفغانستان وفقاً لتصريحات مسئولين أمريكيين للصحيفة.
ويعتقد بعض المسئولين الأمريكيين أن الاقتراح الذي قدمه "كامبل" تجاوز الخطوات الرسمية التي يجب عليه إتباعها قبل إرساله بشكل مباشر إلى البيت الأبيض و دون إخبار وزير الدفاع الأمريكي أشتون كارتر، إلا إن الجنرال الأمريكي أكد أنه اتبع الإجراءات الرسمية في تقديم الاقتراح إلى قادته، والذي يمكن بالفعل أن يتم الاستجابة له بعودة القصف الأمريكي في أفغانستان مرة أخرى.
عمل الجنرال "كامبل" في الجيش الأمريكي ما يقرب من 37 عاماً، قضى منها وقتا طويلا في أفغانستان كقائد للقوات هناك، إلا إنه عاد للولايات المتحدة 2 مارس الماضي.
وأوضحت الصحيفة الأمريكية في تقريرها أنه وفقاً لتصريحات "كامبل" فإن القوات الأفغانية لن يكون لها قوة عسكرية كاملة قبل عام 2017، ولذلك يقترح الجنرال الأمريكي قصف هذه الأسلحة المتنامية بدءا من الآن.
وقال المتحدث باسم وزارة الدفاع الأمريكي بدوره، أن أشتون كارتر لم يرسل للبيت الأبيض أي اقتراحات جديدة بشأن استئناف الضربات الجوية هناك، إلا إن البيت الأبيض حالياً يدرس الاقتراح المقدم له من قبل "كامبل".
يأتي ذلك على الرغم من وعد الرئيس الأمريكي باراك أوباما في بداية فترته الرئاسية بوقف الحرب الأمريكية في الدول الأخرى وسحب القوات إلى بلاده مرة أخرى.