حذرت وزارة الدفاع الصينية، الاثنين 25 إبريل، من قيام الولايات المتحدة بالمزيد من التصرفات والأفعال التي تهدد بعسكرة بحر الصين الجنوبي، وذلك في رد فعل لها على تحليق ستة طائرات تابعة لسلاح الجو الأمريكي بالقرب من جزيرة هوانغيان في بحر الصين الجنوبي يوم الثلاثاء الماضي.

وأعربت الوزارة في بيان رسمي عن قلقها ورفضها استخدام الولايات المتحدة حرية الإبحار والطيران كذريعة للإتيان بتلك الأفعال التي تهدد سيادة وأمن البلدان المطلة على بحر الصين الجنوبي وتقوض السلام والاستقرار الإقليمي.
وأشارت إلى أن جزيرة هوانغيان هي جزء أصيل من الأراضي الصينية، مشددة على أن الجيش الصيني سيقوم باتخاذ كافة الإجراءات الضرورية لضمان حماية السيادة والأمن الوطني.
ومن جانبها أبدت وزارة الخارجية الصينية هي الأخرى في تعليق بوقت سابق اليوم استنكارها بشأن الاستفزازات من قبل الولايات المتحدة وكذا الفلبين التي قامت طائراتها العسكرية هي الأخرى بالتحليق في نفس المنطقة.
وقالت المتحدثة باسم وزارة الخارجية الصينية هوا تشان يينغ إن الصين تحترم دائما حرية الملاحة البحرية والجوية في المنطقة طبقا للقانون الدولي ولكنها تستغرب من الإصرار على تسليط الأضواء بشكل مبالغ فيه على عمليات الطيران تلك وتتساءل عن الدوافع من وراء هذا الفعل.
واتهمت هوا الدولتين بأنهما تنشدان من وراء استفزازاتهما الحصول على مكاسب سياسية خاصة بهما، وطالبتهما بأن يتوقفا عن تصرفاتهما تلك وان يتعاونا مع الصين في الحفاظ على السلام والاستقرار الإقليمي.