في ذكرى ميلادها.. سر طلاق فايزة أحمد من الموسيقار محمد سلطان |فيديو وصور

الفنانة فايزة أحمد
الفنانة فايزة أحمد

تحل ذكرى ميلاد فايزة أحمد الرواس الشهيرة بـ«فايزة أحمد»، اليوم الإثنين، وهي سورية الأصل، حيث ولدت في مثل هذا اليوم عام 1930، لأب سوري في صيدا بلبنان وعاشت معظم حياتها في القاهرة وحصلت على الجنسية المصرية.

وعاشت فايزة أحمد، بداية حياتها في دمشق، وتقدمت للإذاعة السورية إذاعة دمشق إلى لجنة لاختيار المطربين لكنها لم توفق في البداية من ثم سافرت إلى حلب وتقدمت لإذاعة حلب ونجحت وغنت وذاع صيتها فطلبتها إذاعة دمشق.

وبعد ذلك عاشت فايزة أحمد معظم حياتها في القاهرة وحصلت على الجنسية المصرية، وبدأت حياتها الفنية منذ أن كان عمرها 11 عاما، وشاركت في عدد من الأعمال أبرزها «تمر حنة»، «ليلى بنت الشاطئ»، و«امسك حرامي»، وتوفيت عام 1983 عن عمر ناهز 52 عامًا، بعد صراع مع سرطان الثدي.

قدمت الفنانة فايزة أحمد تاريخا حافلا من الأعمال الفنية المتنوعة بين الغناء والتمثيل منها نحو 300 أغنية في الإذاعة والعديد من الأغاني التلفزيونية وكان أبرزها «ست الحبايب» وكانت من ألحان محمد عبدالوهاب.

وكانت حياة فايزة أحمد الشخصية مليئة بالمنعطفات، حيث تزوجت من الموسيقار محمد سلطان وأنجبت ولدين، ثم تزوجت من عازف كمان في فرقتها الموسيقية، وتزوجت بعده بضابط شرطة وتطلقت بعد فترة قصيرة، ورحلت عن عالمنا الفنانة فايزة أحمد في سبتمبر عام 1983.

وحصلت فايزة أحمد على عدد من الجوائز والأوسمة منها: درع الجيش الثاني في 1 مايو 1974 كما حصلت على وسام من الرئيس التونسي الحبيب بورقيبة.

سفر فايزة أحمد إلي مصر

سافرت فايزة أحمد من سوريا إلى مصر وهناك تقدمت للإذاعة المصرية في القاهرة حيث قدمها الإذاعي صلاح زكي في أغنية من ألحان محمد محسن ثم التقت بالموسيقار الراحل محمد الموجي فشكلا خطا غنائيا يميزها عن غيرها من خلال عدة أغاني والتي أحدثت ضجة كبيرة. لحن لها أيضا كمال الطويل أغنيات عديدة، كما لحن لها الموسيقار محمود الشريف، وغنت من ألحان الموسيقار محمد عبد الوهاب أغنية "هان الود".

والتقى بليغ حمدي بفايزة أحمدولحن لها عدة أغاني واتجهت للسينما وشاركت في ستة أفلام وكان انجح حضور سينمائي لها في فيلم " أنا وبناتي" أما آخر أفلامها فكان " منتهى الفرح " كما لحن لها الموسيقار محمد سلطان وغنت له العديد من الألحان وكانت أغنية " ايوه تعبنى هواك"هي آخر أغنية قدمتها لمحمد سلطان أما أغنية "لا يروح قلبي " لحن رياض السنباطي فهي آخر ما غنت فايزة أحمد.

وتزوجت فايزة أحمد من محمد سلطان الموسيقار المصري واستمر الزواج 17 عاماً ليرزقا بطارق وعمرو، وحدث الطلاق في 22 مايو 1981.

وتزوجت بعدها بالضابط عادل عبد الرحمن، ثم انفصلت عنه بعد فترة قصيرة.

وعادت فايزة أحمد وتزوجت محمد سلطان مرة أخرى بعد معاناتها مع سرطان الثدي قبل رحيلها بفترة وجيزة.

أبرز أغاني فايزة أحمد

ومن أبرز أغاني فايزة أحمد "ست الحبايب، أنا قلب إليك ميال، خليكو شاهدين على حبايبنا،بيت العز، يامه القمر ع الباب، صعبان علينا، ليه يا قلبي ليه، حمال الأسية، تمر حنة".

وفاة فايزة أحمد

توفيت فايزة أحمد يوم الأربعاء، 21 سبتمبر عام 1983 عن عمرٍ ناهز ال 49 سنة بعد صراع طويل مع سرطان الثدي.

وكشف الدكتور طارق محمد سلطان نجل الموسيقار الراحل محمد سلطان والفنانة فايزة أحمد بعد إتمام تعليمهما الثانوي أرسلهما والديهما لاستكمال دراستهما للطب في الخارج في فرنسا حتى  تخصص في التجميل بينما تخصص شقيقه الدكتور عمرو في أمراض الباطنة.

وقال خلال تصريحات تليفزيونية، تفاصيل الساعات الاخيرة  لوالده الراحل الموسيقار محمد سلطان مؤكداً أنه كان يتصل به يومياً وفي بعض الايام  كان يقوم  بالاتصال به أربع او خمس مرات وفي يومه الاخير اتصلت به ولم يكن صوته جيداً وتناول غذاؤه ونصحته بعد شعوره بوعكة صحية  بتلقي استشارة  طبية قائلاً: "مكنتش عارف اشخصه هاتفياً ولكني  بعدها بقليل فوجئت بالنبأ  الحزين" مشيرًا إلى أنه تعلم من والده احترام الغير والعطف وكان شخصاً سخياً وكريم وأنه علمهما أن  الحياة ليست مادة فقط وان لاتكون لها الأهمية الاولى في الحياة.

وكشف أن والده كان متديناً  حيث لم يكن يترك فرضاً ويتمتع بذاكرة قوية حتى أنه كان يذكر أسماء الله الحسنى كاملة بلا تردد أو خطأ وكنت أقول ذلك لأصحابي وأجري اتصالات حتى اسمعهم قوة ذاكرة والدي.

قصة حب فايزة أحمد والموسيقار محمد سلطان

وذكر الدكتور طارق محمد سلطان أن قصة حب والدته  فايزة أحمد ووالده الموسيقار محمد سلطان كانت عظيمة وأن كلاهما بعد الانفصال شعرا أن هذه الخطوة كانت غلطة يجب تصحيحها قائلاً: "طلاق والدتي فايزة أحمد ووالدي لم يستمر طويلا، وندموا ورجعوا لبعض".