التهاب الزائدة الدودية.. تعرف على أبرز أسباب الإصابة بها

أسباب اللإصابة بالتهاب الزائدة الدودية
أسباب اللإصابة بالتهاب الزائدة الدودية

يصاب الشخص بـ«التهاب الزائدة الدودية»، عندنا تلتهم الذائدة في جسم الإنسان، والزائدة الدودية هي عضو صغير على شكل أنبوب متصل بالأمعاء الغليظة. 


ولا أحد يعرف ما هو الغرض من الزائدة الدودية - لكننا نعلم أن التهاب الزائدة الدودية أمر خطير، ويقوم الجراح عادة باستئصال الزائدة الدودية لإزالة الزائدة الدودية الفاشلة، وقد يسبب التهاب الزائدة الدودية ألمًا متقطعًا، أو قد تنفجر (تتمزق) مسببة ألمًا شديدًا ومفاجئًا. 


ويمكن أن تنشر الزائدة الدودية الممزقة البكتيريا عبر تجويف البطن، وتؤدي هذه البكتيريا إلى حدوث عدوى خطيرة ومميتة في بعض الأحيان تسمى التهاب الصفاق .


وأشارت التقرير، إلى أن هناك حوالي 5٪ من الأمريكيين مصابين بالتهاب الزائدة الدودية، ويصنف التهاب الذائدة الدودية على أنها السبب الأول لآلام البطن التي تتطلب الجراحة، ويمكن أن يحدث التهاب الزائدة الدودية في أي عمر، على الرغم من أنه أكثر شيوعًا بين الأشخاص في سن المراهقة والعشرينيات، وغالبًا ما يحدث التهاب الزائدة الدودية عند الأطفال خلال سنوات المراهقة، أو في  سن المدرسة الابتدائية. 

وفي هذا الصدد نقدم لك الأسباب الرئيسية للإصابة بالتهاب الزائدة الدودية:
الإصابة بصدمة في البطن.
انسداد في الفتحة حيث تتصل الزائدة بالأمعاء.
عدوى الجهاز الهضمي.
مرض التهاب الأمعاء.
الزائدة داخل التذييل.
ما هي أعراض الزائدة الدودية؟
يعد ألم البطن الحاد في أسفل البطن الأيمن - حيث توجد الزائدة - علامة رئيسية على التهاب الزائدة الدودية، غالبًا ما تظهر الأعراض فجأة وتتفاقم. يشملوا:
ألم في البطن أو إيلام يؤلم أكثر عند السعال أو العطس أو الشهيق أو الحركة.
بطن منتفخة.
الإمساك .
الإسهال .
عدم القدرة على إخراج الغازات .
فقدان الشهية. 
حمى منخفضة الدرجة.  
الغثيان والقيء.

اقرأ ايضا

أعراض الزائدة الدودية عند الأطفال .. لا يجب الانتظار كثيرا