أشياء تجنب تنظيفها بالمكنسة الكهربائية

صورة تعبيرية
صورة تعبيرية

المكنسة الكهربائية آلة متعددة الاستخدامات، يمكن استخدامها لتنظيف جميع أنواع الأشياء، بدءاً من تلك المبعثرة على الأرضيات، إلى المفارش، ومراوح السقف، ويأتي معظمها مع مجموعة من المرفقات، لتسهيل عملية الوصول إلى الأماكن الصعبة، ولكن في الوقت ذاته، هناك العديد من الأشياء التي لا يجب تنظيفها بالمكنسة الكهربائية أبداً.

وشارك ديفيد ماكليلاند، من شركة «Which» البريطانية، في منشور له على «تيك توك»، بعض النصائح بخصوص أشياء يفضل تجنب تنظيفها بالمكنسة الكهربائية.

اقرأ أيضا|الشرطة الأمريكية تقتل مريضًا نفسيًا بالرصاص

قال ديفيد ماكليلاند: «لا يجب أبداً تنظيف الرماد، ونشارة الخشب، والحصى بالمكنسة الكهربائية، على الرغم من كونها مؤلمة للتنظيف باليد، لكنها تدخل في أصغر الشقوق، بسبب جزيئاتها الصغيرة، لدرجة أنها يمكن أن تسد فتحات مرشحات المكنسة الكهربائية، وبالتالي تتسبب بانخفاض قوة الشفط، وأوصي بدلاً من ذلك، باستخدام المجرفة والفرشاة التقليدية، ولتجنب الغبار المتطاير في الهواء من تهيج الرئتين، ويستحسن ترطيب المنطقة برفق أولاً».

وأضاف: «يجب تجنب تنظيف الطين والتراب بالمكنسة، لأنها قد تندفع إلى المرشح، ما يتسبب بتلطيخها، أو انسداد الجهاز تماماً، ويفضل بدلاً من ذلك، استخدام المجرفة».

وحذر ماكليلاند من تنظيف الزجاج المتناثر على أرضية المنزل الناتج عن تحطم كأس مثلاً، إذ يمكن أن تصل قطع الزجاج إلى خرطوم، ومحرك المكنسة الكهربائية، وتمزيق الكيس، ويفضل بدلاً من ذلك استخدام الفرشاة والمجرفة للتأكد من تجميع كل قطعة زجاج من الأرض، كما يمكن أيضاً استخدام منشفة مطبخ مبللة للتأكد.

وأوضح: «أي شيء مبلل يمكن أن يسد أنابيب المكنسة ومرشحاتها، ويسبب تعفناً بداخلها، فضلاً عن أن الماء والكهرباء ليسا مزيجاً جيداً، ويفضل بدلاً من ذلك، استخدام ممسحة من القماش أو منشفة مطبخ»، وأن الأشياء الصغيرة مثل المسامير، أو مشابك الورق، يمكن أن تعلق في رأس الفرشاة، وتؤدي إلى كسر الأنبوب الداخلي للمكنسة الكهربائية، ومن الأفضل بدلاً من ذلك، التقاطها باليد.

وأخيراً، يجب تنظيف أي شيء لزج بقطعة قماش مبللة وبعض الصابون، إذ يمكن أن يؤدي تنظيفها بالمكنسة الكهربائية إلى انسداد المرشح، أو تشويش المحرك، أو حتى جعلها غير آمنة للاستخدام، ويفضل استخدام الخل الأبيض المقطر لإزالة المواد اللاصقة.