مظاهرات في باريس في ذكرى عيد العمال.. والأحزاب تستغلها للانتخابات التشريعية‎‎

مظاهرات في باريس
مظاهرات في باريس

اندلعت عدة مظاهرات ومسيرات بعد ظهر اليوم في العاصمة الفرنسية باريس، بالتزامن مع ذكرى عيد العمال التي توافق الأول من مايو كل عام.
وانطلقت المظاهرات من ميدان الجمهورية Place de la République حتى ميدان الأمة Place de la Natio في قلب العاصمة الفرنسية باريس.

شارك في المظاهرات العديد من المنظمات والجمعيات ، ومنظمات الطلاب والمدارس الثانوية ، والسترات الصفراء.
اندلعت اشتباكات بين المشاركين في المسيرات وقوات الشرطة في Boulevard Voltaire بوليفارد فولتير، واستخدمت الشرطة وسايل التفريق والغاز، رداً على اقدام عدد من المتظاهرين والمشاركين في المسيرات باضرام النيران في عدد من المحلات وصناديق القمامة في شوارع العاصمة الفرنسية باريس.

وعمدت بعض الاحزاب الفرنسية الى استغلال المناسبة للدعوة لحشد أصوات الجماهير للمشاركة والتصويت لها في الانتخابات التشريعية التي ستقام في يونيو المقبل.
حيث دعا جان لوك ميلانشون أنصاره لتشكيل جبهة قوية للنزول في الانتخابات التشريعية ، وحصد اغلبية تمكنه من تشكيل الحكومة لكي يصبح رئيساً للوزراء حسبما نادى في السابق جموع الفرنسيين بالتصويت له ومنحه الاغلبية في الجمعية الوطنية الفرنسية لكي يصبح رئيساً للوزراء ويعدل قوانين الاجور والتقاعد.


وقام رئيس حزب التجمع الوطني بالانابة " بارديلا " بوضع إكليلًا من الزهور أمام تمثال " جان دارك "، منتهزاً االفرصة لدعوة الناخبين لدعم مرشحي الجبهة الوطنية في الانتخابات التشريعية في يونيو.

اقرأ أيضا :- طوابير للحصول على «فكة» العيد

وبعد أسبوع من فوز ايمانويل ماكرون في الجولة الثانية من الانتخابات الرئاسية الفرنسية ترغب جميعات ونفايات ومنظمات فرنسية كثيرة في التعبير عن رغبتها في سياسة اجتماعية وبيئية أكثر، مع التركيز بشكل خاص على مشروع إصلاح نظام التقاعد الذي نفذه إيمانويل ماكرون.

وانطلقت المظاهرات اليوم في عموم الجمهورية الفرنسية، حيث تدفق آلاف المتظاهرين للمشاركة في التظاهرات والمسيرات في مناطق ومدن متفرقة ، حيث تظاهر عدة آلاف في مرسيليا، وألفي متظاهر في مونبلييه، ومثلهم في نانت.