بسبب حرب غزة| طلاب الجامعات في واشنطن ينادون بتغييرات في العلاقات مع إسرائيل

طلاب الجامعات في واشنطن
طلاب الجامعات في واشنطن

في قلب العاصمة الأمريكية واشنطن، خرج عدد كبير من طلاب الجامعات في مظاهرات احتجاجية على سياسة الولايات المتحدة تجاه الحرب في غزة، وتصاحبت هذه الاحتجاجات في ما لا يقل عن 50 حرمًا جامعيًا بدعوات لقائمة طويلة من التغييرات في العلاقات مع إسرائيل.

أستاذ العلاقات الدولية: موقف مصر من القضية الفلسطينية أقوى من أي دولة

ومع استمرار العدوان الإسرائيلي على قطاع غزة لمدة تزيد عن سبعة أشهر متتالية، اجتمع عدد كبير من طلاب الجامعات الأمريكية في واشنطن، معربين عن استنكارهم لسياسة البلاد تجاه الحرب في غزة، وللتنديد بسياسة أمريكا تجاه هذه الحرب التي راح ضحيتها أكثر من 34 ألف فلسطيني حتى الآن.

حقيقة استثمارات الجامعات الأمريكية في إسرائيل؟.. «خبراء يُجيبون»

وخلال هذه الاحتجاجات العارمة التي اجتاحت واشنطن، برز من بين مطالب الطلاب سحب استثمارات الولايات المتحدة في إسرائيل، فيما أثار هذا المطلب تساؤلًا حول حقيقة وجود استثمارات مشتركة مع إسرائيل.

أوضح محللون اقتصاديون أن عددًا من الجامعات الأمريكية في الولايات المتحدة تضع أموالها في صناديق استثمار مشتركة تقوم بتجميع الأموال وتوزيعها على مجموعة متنوعة من الأصول، وفقًا لشبكة «العربية» الإخبارية.

وبحسب صحيفة «يو إس آي توداي» الأمريكية، إنه يتم استخدام هذا النهج من قبل الجامعات للحفاظ على رؤوس الأموال على المدى البعيد.

وعلى الرغم من أن الجزء الأكبر من هذه الاستثمارات لا يرتبط مباشرة بتمويل الحرب في غزة، إلا أن ذلك لا يعني عدم وجود تدفقات مالية نحو أصول موجودة في إسرائيل أو دعمها بشكل غير مباشر.