«معلومات المناخ»: 4 توصيات للمزارعين لتجنب تأثير زيادة التذبذبات الحرارية

 الدكتور محمد علي فهيم
الدكتور محمد علي فهيم

قال الدكتور محمد علي فهيم رئيس مركز معلومات تغير المناخ بوزارة الزراعة، إنه لابد من التركيز على التراكيب المحصولية خلال الفترة الحالية خاصة ونحن مع بداية النصف الثاني من شهر برمودة؛ الذي يوافق بداية الثلث الثاني من فصل الربيع يعني من الفترة من 25 أبريل حتى 25 مايو.

وتابع، أهم ما يميز هذه الفترة مناخياً زيادة حدة التذبذبات الحرارية مع حدوث موجات صيف مبكر فجائية ونشاط كبير للرياح الساخنة أحيانا والباردة أحيانا أخرى.

وأضاف رئيس مركز معلومات تغير المناخ، أننا دخلنا فعلياً في أهم فترة في الموسم الزراعي المصري بالكامل والفترة هذه الأهم لملف الأمن الغذائي المصري بصفة عامة؛ لأن كل التراكيب المحصولية الرئيسية موجودة خلال الفترة الحالية منها؛

1- أكثر من 3.2 مليون فدان قمح في مرحلة النضج الأخيرة وبداية الحصاد (الضم والدراس) وكذلك الفول البلدي. وما زال الجو (معاند) بسبب استمرار هبات الرياح القوية العاصفة والمحملة بالأتربة.

2- المحاصيل الأرضية في أواخر عمرها منها (البطاطس الصيفي والبنجر العروة الأخيرة والبصل والثوم) وبداية موسم التقليع بالإضافة إلى الفاصوليا الصيفي والنباتات الطبية العطرية مثل الينسون والكراوية والشمر والتي تتعرض لكثير من أمراض نهاية الموسم.

3- محاصيل الفاكهة الصيفية (مانجو زيتون ونخيل وعنب وخوخ وبرقوق، وكمثرى وتين ورمان وموالح)؛ وهي أهم مرحلة من عمرها على الإطلاق وهي مرحلة بداية العقد وثباته أو التحجيم والتلوين للأصناف المبكرة منه (عنب وخوخ وبرقوق) ولازم نركز جدا.

4- المراحل الأولى من عمر المحاصيل الصيفية وهي المراحل الأضعف (الذرة، والقطن والأرز والفول السوداني وفول الصويا والخضر الصيفية حديثة الشتل) وطبعا تتعرض لهجوم مفاجىء من الآفات خاصة الثاقبة الماصة وديدان الأوراق وكذلك أمراض البادرات وأعفان الجذور بجانب ظهور أعراض نقص الفسفور.