بخطوات بسيطة.. طريقة تعليم الأطفال القراءة

صورة ارشفية
صورة ارشفية

للآباء و المعلمون هدف مشترك يسعون إليه و هو، نجاح الأطفال في الحياة، وأحد أهم الأشياء لمستقبل الطفل هو معرفة القراءة والكتابة.

القراءة هي الأساس لكل عملية تعلم، ويجب أن يتعلم الأطفال كيفية القراءة في أقرب وقت ممكن.

يعتبر فهم كيفية تعليم الأطفال القراءة بفعالية أمر بالغ الأهمية لتنميتهم، و من الممكن أن تكون عملية تعليم الأطفال القراءة مهمة شاقة، لذلك من خلال هذا الموضوع يمكنك التعرف على 9 طرق لتعليم الأطفال القراءة، حسب موقع readingeggs.

اقرا أيضا|كيفية التعامل مع الطفل العدواني وتأثير ألعاب العنف عليه؟

1.بناء بالوعي الصوتي

1.يمكن بناء الوعي الصوتي من خلال استخدام الأغاني وأغاني الأطفال، فتلك الأغاني ليس الهدف منها مجرد المرح فقط، بل أن القافية والإيقاع يساعدان الأطفال على سماع الأصوات والمقاطع في الكلمات، مما يساعدهم على تعلم القراءة، و إحدى الطرق الجيدة لبناء الوعي الصوتي هي التصفيق معًا بشكل إيقاعي وتلاوة الأغاني في انسجام تام، و يعد هذا النشاط الممتع والمترابط طريقة رائعة للأطفال لتطوير مهارات القراءة والكتابة ضمنيًا والتي ستهيئهم للنجاح في القراءة.


2.صنع بطاقات كلمات بسيطة 

القيام بقص بطاقات بسيطة و كتابة كلمة تحتوي على ثلاثة أصوات في كل منها (مثل كبش، شمس)، و ترك الطفل إلى اختيار بطاقة، ثم قراءة الكلمة معًا و رفع ثلاثة أصابع، و طلب الطفل بأن يقول الصوت الأول الذي يسمعه في الكلمة، ثم الثاني، ثم الثالث، و قد يتطلب هذا النشاط البسيط وقتًا قليلًا للإعداد، كما إنه يبني مهارات الصوتيات و يساعدهم على تعلم كيفية نطق الكلمات.

 3.مشاركة الطفل في بيئة غنية بالطباعة

يمكن لرؤية الكلمات المطبوعة (على الملصقات، والرسوم البيانية، والكتب، والملصقات، وما إلى ذلك) أن تمكن الأطفال من رؤية وتطبيق الروابط بين الأصوات ورموز الحروف، كما إنه عند التواجد بالخارج، فمن المهم القيام بالإشارة إلى الحروف الموجودة على الملصقات واللوحات الإعلانية واللافتات، إضافة إلى التركيز على الحرف الأول في الكلمات، وسؤال الطفل عن ما صوت هذا الحرف.


4.ألعاب الكلمات 

بناءًا على الخطوة السابقة، يمكن القيام بتقديم ألعاب الكلمات البسيطة بشكل منتظم، و التركيز على ممارسة الألعاب التي تشجع الطفل على الاستماع والتعرف على الأصوات في الكلمات والتعامل معها، كطرح أسئلة مثل: ما هو الصوت الذي تبدأ به الكلمة، و ما هو الصوت الذي تنتهي به الكلمة؟

5.فهم المهارات الأساسية 

تعلم القراءة يتضمن مهارات مختلفة، أي هناك خمسة مكونات أساسية للقراءة، وهذه هي المهارات التي يحتاجها جميع الأطفال ليتعلموا القراءة بنجاح، تشمل الآتي: 

الوعي الصوتي: القدرة على سماع الأصوات المختلفة في الكلمات والتعامل معها.

الصوتيات: التعرف على العلاقة بين الحروف والأصوات التي تصدرها.

المفردات: فهم معنى الكلمات وتعريفاتها وسياقها.

القراءة والفهم: فهم معنى النص في كل من القصص القصيرة وكتب المعلومات.

الطلاقة: القدرة على القراءة بصوت عالٍ بسرعة وفهم ودقة.


6.جعل التعلم ممتعًا 

أفضل طريقة لتعليم الأطفال القراءة هي جعلها ممتعة، و من خلال القراءة بانتظام، ومزج الأشياء مع الأنشطة التي يتم اختيارها، والسماح للطفل باختيار كتبه الخاصة من حين لآخر، فذلك سيولد حب القراءة المبكر و منحه أفضل فرصة للقراءة الناجحة في أي وقت من الأوقات.