شبح الحرب الإقليمية يهيمن على المنطقة

إيران تتعرض لهجوم بالمسيرات وانفجارات بمدينة أصفهان

القصف الإسرلاائيلي على أصفهان الإيرانية
القصف الإسرلاائيلي على أصفهان الإيرانية

أفادت مصادر إعلامية متعددة بتعرض مناطق فى ايران، «فجر الجمعة»، إلى هجوم بالمسيرات. وسمع دوى انفجارات فى مدينة أصفهان الإيرانية وسط البلاد كما سمع دوى انفجارات في مطار بأصفهان، فى ضربة قيل ان إسرائيل وجهتها لإيران لم تسفر عن «خسائر كبيرة». يأتى ذلك فيما حذرت مصر من عواقب التصعيد على المنطقة.. وكان مسئول إيراني، قد قال إن الانفجار الذى سُمع فى أصفهان كان نتيجة لتفعيل نظام الدفاع الجوي، ولم يكن هناك هجوم صاروخى على البلاد، وفقًا لما ذكرته «رويترز». وأفاد التلفزيون الرسمي الإيراني، أنه عند نحو الساعة 12:30 صباحًا بتوقيت جرينتش، رُصدت 3 مسيرات فى سماء أصفهان، وجرى تفعيل منظومة الدفاع الجوى وتدمير المسيرات فى السماء..

وقال تقرير للتلفزيون الرسمى الإيراني للتلفزيون الرسمي أن متسللين أرسلوا طائرات مسيرة صغيرة من داخل البلاد أسقطتها الدفاعات الجوية في أصفهان.

وفى الوقت نفسه أفادت مصادر بأن المنشآت النووية في محافظة أصفهان آمنة بالكامل، كما قالت الوكالة الدولية للطاقة الذرية إنها تتابع الوضع عن كثب، مؤكدة عدم وقوع أى أضرار فى المواقع النووية الإيرانية. وذكرت الوكالة أن مديرها العام رافائيل جروسى يواصل دعوته الجميع التحلى بأقصى درجات ضبط النفس، مشددا على أن المنشآت النووية يجب ألا تكون هدفا في الصراعات العسكرية.

قال مسئول إيرانى كبير لوكالة أنباء رويتر، إن طهران ليس لديها خطة للرد الفورى على إسرائيل، وذلك بعد ساعات من إعلان مصادر أن إسرائيل شنت هجوما على إيران.

وأضاف المسئول الذى طلب عدم الكشف عن هويته «لم نتأكد من المصدر الخارجى المسئول عن الواقعة. لم نتعرض لأى هجوم خارجى والنقاش يميل أكثر نحو تسلل وليس هجومًا».. من جانبها أعربت جمهورية مصر العربية، فى بيان صادر عن وزارة الخارجية، الجمعة، عن قلقها البالغ تجاه استمرار التصعيد المتبادل بين إسرائيل وإيران، وطالبت مصر الطرفين بممارسة أقصى درجات ضبط النفس، والامتثال الكامل لقواعد القانون الدولى وميثاق الأمم المتحدة، محذرةً من عواقب اتساع رقعة الصراع وعدم الاستقرار فى المنطقة، وآثارها الخطيرة على أمن وسلامة شعوبها. وأكدت مصر على أنها سوف تستمر فى تكثيف اتصالاتها مع جميع الأطراف المعنية والمؤثرة من أجل احتواء التوتر والتصعيد الجارى.

من جانبها قالت قناة القاهرة الاخبارية نقلاً عن خبراء من أن تصعيد الإجراءات الانتقامية بين إسرائيل وإيران، ينطوى على عواقب وخيمة، ويدفع المنطقة إلى حافة الحرب الشاملة.. ونقلت شبكتا «إن بى سى» و«سى إن إن» عن مصادر قريبة من الملف عن مسؤول أمريكى أن إسرائيل أبلغت واشنطن مسبقا بالضربة. وقال المسئول الأمريكى «لم نوافق على الرد»، وفق «سى إن إن».

من جانبها قالت صحيفة «جيروزاليم بوست»، إن الهجوم على أصفهان نفذته اسرائيل بطائرات وصواريخ بعيدة المدى، ولم يكن بمسيرات أو صواريخ أرض جو. كما صرحت مصادر أمنية وحكومية إسرائيلية أن إسرائيل هى من شن الهجوم على إيران، الجمعة، لكنها لن تعلن مسؤوليتها عنه رسمياً «لأسباب استراتيجية»، بحسب «جيروزاليم بوست».. وأفادت «القناة 12» الإسرائيلية بأن وزارة الخارجية الإسرائيلية طلبت من ممثلياتها بالخارج عدم التعليق على ما حدث فى إيران.. من جانبها دعت المفوضية الأوروبية، الاتحاد الأوروبى لكى يبذل كل ما فى وسعه لتجنب التصعيد فى الشرق الأوسط.. فيما دعت فرنسا إلى وقف التصعيد فى الشرق الأوسط.