بلينكن: واشنطن ملتزمة بأمن إسرائيل وخفض التصعيد

وزير الخارجية الأمريكي، أنتوني بلينكن
وزير الخارجية الأمريكي، أنتوني بلينكن

قال وزير الخارجية الأمريكي، أنتوني بلينكن، إنّ واشنطن ملتزمة بأمن إسرائيل وتعتبر الهجوم الإيراني على إسرائيل غير مسبوق.  

ودعا "بلينكن" خلال كلمته بالمؤتمر الصحفي في ختام مجموعة الدول السبع المنعقد في إيطاليا، اليوم الجمعة، إيران وإسرائيل إلى خفض التصعيد.

وأضاف أنّ مجموعة السبع أكدت عزمها فرض عقوبات على طهران، كما أنها ملتزمة بمساءلة إيران على أنشطتها المزعزعة للاستقرار من خلال دعم حماس وغيرها. 

وذكر الوزير الأمريكي، أنّ حماس هي الطرف الوحيد الذي يحول بيننا وبين وقف إطلاق النار في قطاع غزة خصوصًا أننا نحتاج أن نرى دعمًا للجهود الإنسانية في القطاع.  

وأوضح أنّ الولايات المتحدة الأمريكية ليست منخرطة في أي عمليات هجومية ضد إيران، إذ إننا نركز في مجموعة السبع منذ 7 أكتوبر الماضي على جهود خفض التصعيد في المنطقة، وحريصون على التوصل إلى اتفاق إطلاق النار في قطاع غزة.  

بالمقابل، حذر وزراء خارجية مجموعة السبع من فرض عقوبات جديدة على إيران يوم الجمعة بسبب هجومها بطائرات مسيرة وصواريخ على إسرائيل، وحثوا الجانبين على تجنب تصعيد الصراع.

وعلى صعيد الأزمة "الروسية - الأوكرانية"، أكد وزير الخارجية الأمريكي أن كييف تحتاج إلى أموال طائلة للدفاع عن شعبها وركزنا في اجتماعات مجموعة السبع "G7" على التوصل إلى شركاء جدد لمواجهة الحرب الروسية، كما بدأنا في استخدام الأصول الروسية المجمدة لتقديم المساعدة لأوكرانيا. 

وتحدث "بلينكن" عن دعمه لإقامة دولة فلسطينية مستقلة عبر الجهود الدبلوماسية، كما تطرق إلى رفض بلاده لأي عملية عسكرية في رفح الفلسطينية وشدد على ضرورة ضمان عدم الإضرار بـ 1.4 مليون فلسطيني، إذ إنّ أي عملية عسكرية في رفح الفلسطينية سيكون لها تداعيات كارثية، لكن واشنطن تؤمن بإمكانية تحقيق إسرائيل أهدافها دون هجوم على رفح جنوبي القطاع. 

واخُتتم اجتماع الربيع لوزراء خارجية مجموعة السبع، ذات الديمقراطيات القوية اقتصاديا، اليوم الجمعة، بمناقشات حول الوضع في منطقة المحيطين الهندي والهادئ وقضايا عالمية، مثل الغذاء والطاقة والأمن السيبراني.

وهيمنت على المناقشات، في الاجتماع، الذي يعقد في جزيرة "كابري" والذي استمر منذ مساء أمس الأول الأربعاء، مخاوف بشأن خطر انفجار الوضع في الشرق الأوسط.

في الوقت نفسه، شهد هجوم إسرائيلي على ما يبدو بطائرات بدون طيار على إيران قيام القوات بإطلاق الدفاعات الجوية في قاعدة جوية رئيسية وموقع نووي بالقرب من مدينة أصفهان بوسط البلاد، جاء ذلك بعد أسبوع تقريبًا من هجوم طهران غير المسبوق بطائرات بدون طيار وصواريخ على إسرائيل.