عاجل

موسم توريد القمح.. استعدادات مكثفة بـ «الصوامع والهناجر» في القاهرة

توريد القمح
توريد القمح

أكد اللواء خالد عبد العال محافظ القاهرة على رفع درجة الاستعداد والجاهزية لاستقبال موسم توريد القمح هذا العام ٢٠٢٤، مشددًا على مديرية التموين بتسهيل إجراءات استقبال القمح بالصوامع، مع إزالة كافة العقبات أمام الموردين، وتقليل وقت الانتظار.

وشدد على التأكد من جاهزية الصوامع والشون والهناجر ومراعاتها لكافة الاشتراطات الفنية اللازمة لعملية التخزين حفاظاً على المحصول، مع التأكيد على منع تداول الأقماح خارج نطاق أماكن التخزين المخصصة لها، والمتابعة المستمرة لأعمال لجان الفرز والاستلام للأقماح من خلال غرفة عمليات رئيسة تضم جميع الأجهزة التنفيذية المسئولة .

وطالب محافظ القاهرة من مسؤولى اللجان بإعداد تقرير يومى بالكميات التى يتم توريدها، مؤكدًا بأن الدولة تولى اهتمامًا بالغًا بمحصول القمح ولا تدخر جهداً فى تقديم الدعم والتسهيلات اللازمة للمزارعين عند القيام بعملية التوريد .
 
وذكر ناصر ثابت مدير مديرية تموين القاهرة أنه تم الانتهاء من استعداد الصوامع والشون والهناجر على مستوى المحافظة والتى ستبدأ في استقبال محصول القمح وفقاً للتوقيتات والضوابط المقررة لذلك، مشيرًا إلى أن مواقع التخزين للأقماح المحلية بنطاق المحافظة بلغت ٢ صومعة و٢ بنكر ومركز تجميع، كما تصل السعة التخزينية للقمح بنطاق محافظة القاهرة إلى ٤٦٠٠٠ طن.

وأشار إلى أن أماكن التشوين أو التخزين تشمل صومعتين الأولي في المطرية وقدرتها الاستيعابية ١٠٠٠٠طن والثانية فى التبين وتسع ٤٨٠٠ طن فضلًا عن وجود بنكرين على مستوى المحافظة شمال وجنوب هما بنكر السلام وسعته ١٢٠٠٠ طن وبنكر عزبة الوالدة بحلوان وطاقته الاستيعابية ٧٠٠٠ طن بالإضافة إلى مركز تجميع التبين و يتبع شركة جنوب وسعته ١١٠٠٠ طن .