للجنس الناعم.. نصائح قبل وبعد إزالة الشعر بالشمع

صورة تعبيرية
صورة تعبيرية

من المعروف أن إزالة الشعر بالشمع، والذي يمكن إجراؤه في المنزل أو في الصالون، إحدى طرق إزالة الشعر الشائعة، وقد يكون هذا الأمر مؤلمًا، خاصة إذا كان شعر الجسم طويلًا وسميكًا. 

قد يبدو إزالة الشعر بالشمع أمرًا بسيطًا، ولكن عند عدم الإهتمام به، فقد ينتهي الأمر إلى الإصابة بالالتهابات بدلاً من الجلد الناعم، و هناك قواعد لإزالة الشعر بالشمع من المهم اتباعها قبل إزالة الشعر وبعد الانتهاء منه، وفيما يلي بعض النصائح قبل وبعد إزالة الشعر بالشمع، وفقا لموقع healthshots.

المميزات

يزيل الكثير من الشعر بسرعة وفعالية.

يعمل على إزالة الشعر من الجذور.

الوقت اللازم لإعادة نمو الشعر كبير.

بالمقارنة مع الشعر الذي تم إزالته بالحلاقة، فإن الشعر الذي ينمو مرة أخرى يتمتع بملمس أكثر نعومة.

السلبيات

قد تكون العملية مؤلمة، لأنها تنطوي على سحب الشعر من الجذور.

قد يؤدي إلى تهيج الجلد وحروق الجلد واحمراره والتهابه.

قد يسبب الحساسية، ونمو الشعر تحت الجلد مما قد يهيج الجلد.

إزالة الشعر بالشمع هو حل مؤقت يحتاج إلى رعاية مستمرة للحفاظ على النتائج المرجوة.

نصائح لتحضير البشرة لإزالة الشعر بالشمع

التطهير

 قبل إزالة الشعر بالشمع، يجب التأكد من تنظيف البشرة لإزالة العرق والأوساخ التي قد تمنع الشمع من الالتصاق بالجلد والإمساك بالشعر.

اقرأ أيضاً | حلويات العيد.. طريقة تحضير المعمول بالتفاح

عدم قص الشعر

يجب ترك الشعر ينمو حتى يصل إلى حجم حبة الأرز، و التأكد من أن طول الشعر مناسب لعملية إزالة الشعر بالشمع، 

عدم وجود كدمات

من المهم البحث عن أي جروح أو طفح جلدي أو كدمات، و عند وجود أحد هذه الحالات، فيجب تأجيل إزالة الشعر بالشمع لأن ذلك قد يؤدي إلى تفاقم المشكلة.

التقشير
يجب القيام بتقشير البشرة قبل يوم أو يومين من إزالة الشعر، وليس في نفس يوم إزالة الشعر بالشمع، فذلك سيضمن التصاق الشمع بالشعر وليس بالبشرة.

الترطيب

يجب ترطيب البشرة بانتظام لتجنب جفافها، و لكن من المهم عدم استخدام أي كريمات أو لوشن في اليوم السابق أو في نفس اليوم لجدول إزالة الشعر بالشمع، نظرًا لأن ذلك قد يقلل من فعالية عملية إزالة الشعر بالشمع عن طريق منع الشمع من الالتصاق بالشعر.

التأكد من نظافة الأدوات

لمنع انتشار البكتيريا، يجب التأكد من استخدام أدوات معقمة لإزالة الشعر بالشمع في الصالون، وينبغي أيضًا الحفاظ على النظافة الجيدة لتجنب العدوى أثناء إزالة الشعر بالشمع.

نصائح العناية بالبشرة بعد إزالة الشعر بالشمع

المحافظة على جفاف البشرة

في أول 24 ساعة بعد إزالة الشعر بالشمع، يجب الحفاظ على تلك المناطق جافة ونظيفة، ويجب تجنب الاستحمام، لأن الماء يمكن أن يدخل إلى بصيلات الشعر المفتوحة أثناء الاستحمام، وسيؤدي ذلك إلى تهيج المنطقة المشمعة ويسبب عدم الراحة.

عدم ارتداء الملابس الضيقة

من المهم ارتداء الملابس الفضفاضة بدلًا من الملابس الضيقة، إذ من الممكن أن تسبب الملابس الضيقة تهيجًا في المناطق التي تمت إزالة الشعر منها بالشمع.

تجنب المنتجات معطرة

لا ينبغي تطبيق مزيل العرق والعطور وغيرها من المنتجات المعطرة مباشرة بعد إزالة الشعر بالشمع، نظرًا لأنها تحتوي على الكحول الذي يهيج الجلد.  

وضع الثلج

بعد إزالة الشعر بالشمع، يمكن وضع الثلج أو كريم الهيدروكورتيزون على المنطقة المشمعة، فسيساعد ذلك على تهدئة النتوءات والاحمرار والتورم بعد إزالة الشعر ببالشمع

الابتعاد عن أشعة الشمس
 
يجب الابتعاد عن أشعة الشمس المباشرة الساطعة، لأنها قد تسبب التعرق، و يمكن للعرق أن يؤدي إلى الإصابة بالعدوى، ولهذا السبب يجب الابتعاد عن الأنشطة الشاقة أيضًا، والتي لا يمكن أن تسبب التعرق فقط، بل تؤدي أيضًا إلى الاحتكاك.

تجنب اللمس

إن لمس البشرة المشمعة مرارًا وتكرارًا ليس فكرة جيدة، بل سيؤدي لمس البشرة إلى انسداد المسام ويمكن نقل البكتيريا من اليدين إلى المنطقة المشمعة.