معرض الكتاب يقترب من 2 مليون زائر .. واتفاقية تعاون ثقافي مع فنزويلا

وزيرا الثقافة خلال توقيع الاتفاقية
وزيرا الثقافة خلال توقيع الاتفاقية

وقعت د. نيفين الكيلانى وزيرة الثقافة وإرنستو بيياجاس وزير السلطة الشعبية الثقافية الفنزويلية، اتفاقية تعاون فى المجالات الثقافية، على جانب أخر استمر الإقبال الجماهيرى الكبير على فعاليات معرض القاهرة فى يومه السادس، واقترب عدد زواره من  الـ 2 مليون زائر، مما يعكس شغف الجمهور بالقراءة وإقباله على الفعاليات الثقافية ونجاح المبادرات الجاذبة للقراء ومحبى القراءة والإطلاع، ومنها المبادرة التى أطلقتها وزيرة الثقافة للعام الثاني «الثقافة والفن للجميع» والتى تتيح الكتاب المخفض بأسعار من جنيه إلى 20 جنيها، إضافة إلى الأسعار المخفضة لإصدارات قطاعات الوزارة وعدد من دور النشر الخاصة، وإعلان «المكتبات المتنقلة» التابعة لمكتبات مصر العامة إطلاق مبادرة «مصر تقرأ» ضمن مشاركتها للمرة الأولى في فعاليات معرض القاهرة الدولى للكتاب فى دورته الـ 55، إلى جانب مجموعة من الفعاليات لتعريف الجمهور بما تقدمه من أنشطة متنوعة تؤكد دورها الثقافى والمعرفي، وذلك لتشجيع النشء والكبار على القراءة من خلال أنشطة من داخل المكتبة المتنقلة بجوار جناح الطفل.

وتواصلت أمس فعاليات وأنشطة المعرض، فشهد الصالون الثقافي «مؤتمر الملكية الفكرية وأفاق الصناعات الثقافية»، وعقدت الجلسة الأولى تحت عنوان «ندوة حماية الملكية الفكرية وتأثيرها فى المجتمع»، والجلسة الثانية تحت عنوان «الجهات ذات الصلة بحماية الملكية الفكرية في مصر»، والجلسة الثالثة لقاء عن «دور الملكية الفكرية فى تنامى الاقتصاد المعرفى»، والجلسة الرابعة تحت عنوان «دور الملكية الفكرية فى الحفاظ على الإبداع».

وفى قاعة فكر وإبداع، عقدت ندوة «50 عاما على حرب أكتوبر 1973» التى نظمها المركز المصري للفكر والدراسات الإستراتيجية بحضور عدد من الخبراء والمتخصصين فى المجال السياسى والعسكري، وبمشاركة د. خالد عكاشة مدير المركز واللواء محمد قشقوش عضو الهيئة الاستشارية بالمركز واللواء أركان حرب مهندس مجدى حجازى مستشار بالأكاديمية العسكرية للدراسات العليا والاستراتيجية ود. دلال محمود عضو الهيئة الاستشارية مدير برنامج الأمن والدفاع بالمركز المصرى كمتحدثين رئيسيين وأدارها الإعلامى محمد مصطفى شردي، حيث ناقشت الموسوعة التى أصدرها المركز فى يناير الحالى بعنوان «حرب أكتوبر 1973 كيف حققت مصر الانتصار؟، وتتكون الموسوعة من ثلاثة كتب تسعى إلى تحليل طبيعة السياقات الداخلية «سياسيًا، عسكريًا، اقتصاديًا، اجتماعيًا»، والخارجية «العربية والدولية» التى قادت إلى تحويل هزيمة 5 يونيو 67 إلى نصر في السادس من أكتوبر فى 1973، فضلًا عن استحضار الدروس المستفادة من تلك الحرب في تعزيز القدرة المصرية على التعامل مع أزمات الحاضر والمستقبل.

كما عقدت ندوة عن «دور الصحافة والإعلام المصرى والمنظمات الدولية والحقوقية فى توثيق جرائم الاحتلال»، وشارك فى المناقشة «أحمد الطاهرى، النائب محمود بدر، د. محمود مسلم، السفيرة مشيرة خطاب»، بالتعاون مع تنسيقية شباب الأحزاب.