لربة المنزل.. هل يمكن وضع البلاستيك بالميكرويڤ؟

لربة المنزل.. هل يمكن وضع البلاستيك بالميكرويڤ؟
لربة المنزل.. هل يمكن وضع البلاستيك بالميكرويڤ؟

لا يكاد يخلو أي مطبخ من جهاز الميكروويف، نظرا لضرورته و أهميته بالنسبة لربة المنزل، والتسهيل عليها في تسخين وإعداد الطعام.

و على الرغم من التسهيلات التي يقدمها الميكروويف لصاحبة المطبخ، من حيث سهولة تسخين أنواع عديدة من الأطعمة، و لكن الكثير لا يهتم بنوع الأناء المغلف به الأكل و الذي سيدخل الفرن، كالبلاستيك الذي لا يهتم الكثير بشأنه و لا يدركون مدى الضرر الذي من الممكن أن يسببه.

وفقا لما جاء بموقع «tasteofhome» يمكن أن يحتوي البلاستيك على BPA والفثالات، و الذي يساعد على جعله مرنًا وخفيفًا، ولكن يمكن أيضًا أن يضر بصحة الإنسان حيث يمكن أن يعطل الهرمونات والتمثيل الغذائي ، إذ عندما يسخن البلاستيك يذوب، مما يسمح لتلك المواد الكيميائية بالتسرب إلى الطعام.

اقرأ أيضا|الأبرز الخل والليمون| طرق مختلفة وجديدة لتنظيف الميكرويف


و لكن لا ينطبق ذلك بالضرورة على كل الأطباق، فهناك أنواع صالحة للاستخدام في الميكروويف، ومن السهل معرفة أنواع البلاستيك الآمنة نسبيًا للميكروويف، فقط  أول شيء عليك فعله هو فحص العلبة بحثًا عن ملصق آمن للاستخدام في الميكروويف، و إذا لم تتمكن من العثور عليه، فتحقق من الرقم الموجود على العلبة، حيث يتم تمييز جميع المنتجات البلاستيكية برقم من 1 إلى 7 لأغراض إعادة التدوير.

البلاستيك الأكثر أمانًا للميكروويف


البلاستيك المُلصق بالرقم 5 هو الأكثر أمانًا للميكروويف،  فهو مقاوم للحرارة العالية ولا يتشوه، كما أن  البلاستيك الآمن في الميكروويف خالٍ أيضًا من مادة BPA، وهي مادة كيميائية يمكن أن تكون ضارة بالصحة

المواد البلاستيكية التي لا ينبغي طهيها في الميكروويف


تجنب العبوات البلاستيكية المكتوب عليها 3 أو 6 أو 7  فهذه ليست آمنة للاستخدام في الميكروويف، عادةً ما يكون البلاستيك الذي يستخدم لمرة واحدة أمرًا محظورًا في الميكروويف، وتندرج معظم علب تناول الطعام في الخارج ضمن هذه الفئة.

عند البحث عن شيء ما لتغطية الطعام أثناء إعادة التسخين، فينصح الخبراء بتجاوز الغلاف البلاستيكي، و القيام بتغطية العلب المخصصة للميكروويف بورق زبدة أو طبق ورقي آمن للاستخدام في الميكروويف .

و لكن  الخيار الأفضل في النهاية هو عدم استخدام البلاستيك على الإطلاق، لأنه حتى أكثر أنواع البلاستيك أمانًا لا يزال بإمكانها ترشيح المواد الكيميائية عند تعرضها لدرجة حرارة عالية، خاصةً إذا تم تسخينها عدة مرات.