في يوم الأغذية العالمي.. مخاطر إفطار التلاميذ "كشري وبانيه وحمام محشي"

صورة أرشيفية
صورة أرشيفية

«اللانش بوكس».. اعتادنا على تداول هذه الكلمة قبل بداية العام الدراسي الحديد، واصبح هو الشاغل الوحيد في أذهان أغلب الأمهات في الٱونة الأخيرة والسؤال التي تطرحه على نفسها كل يوم "احطلهم ايه في اللانش بوكس الصبح"؟. وكأن الجبن والبيض والبطاطس والخضراوات والفاكهة انتهت من قاموس قائمة الافطار.

وتبحث الأم عن أكلات أخرى لترفيه أطفالها في المدرسة وهي اللحوم المصنعة والبانيه، ولم تكتف بهذا ولكنها وصلت إلى الكشري والحمام وهذا ما حذرت منه كل أطباء التغذية والمؤسسات العالمية الخاصة بالتغذية للحفاظ على صحة أطفالنا واثبات مقولة "العقل السليم في الجسم السليم" . 

تعتبر التغذية السليمة من أهم الأمور التي تؤثر على صحة وعملية النمو والتطور لدى الأطفال، اضافة لكونها عامل أساسي لدعم القدرة على التركيز ودعم القدرات الذهنية وتطوير التحصيل العلمي للطالب. 


أهمية وجبة الإفطار.. 

يحتاج الطالب إلى وجبة فطور متوازنة تمده بالطاقة خلال ساعات الصباح الأولى، حيث تساعد تناول وجبة إفطار صحية في الصباح الطفل على الحفاظ على النشاط والتركيز خلال اليوم الدراسي، كما تمنع  الشعور بالجوع لفترة من الوقت وبالتالي تقلل من تناول الحلويات والمسليات في المدرسة.

أضرار اللحوم المصنعة للأطفال..

جميع اللحوم المصنعة التي يتم شراؤها من الخارج يتم استخدام العديد من المواد الكيميائية في تصنيعها من أجل إضافة النكهة المميزة وكذلك اللون والرائحة بالإضافة إلى بعض المواد الكيميائية التي تستخدم لحفظ هذه اللحوم لفترات طويلة ومنعها من التلف أو التعفن، وعند تناول اللحوم المصنعة بشكل مستمر فإن هذه المواد الكيميائية تترسب في الجسم وتسبب العديد من الأضرار الخطيرة.

يدمر الكبد

يحتوي اللانشون في مكوناته على نترات الصوديوم وهي مادة لها تأثير ضار وخطير على الكبد بشكل خاص وأعضاء الجسم الداخلية بشكل عام.

حيث تتحول مادة النترات إلى مادة النتريت وهي أحد المواد المؤكسدة التي تسبب تلف في الكبد وخاصة مع طول مدة الاستخدام للمنتجات التي تحتوي على هذه المادة وخاصة تناول اللانشون.

الإصابة بالتسمم الغذائي

يسبب تناول اللانشون الإصابة بالتسمم الغذائي بسبب تحول مادة النترات إلى مركبات النيتريت وذلك بفعل البكتيريا الطبيعية الموجودة في اللحوم المصنعة والإنزيمات الموجودة في اللانشون

الإصابة ببعض أنواع السرطان

أثبتت العديد من الأبحاث والدراسات الحديثة أن الانتظام على تناول اللحوم المصنعة التي تحتوي على مادة النترات فإنها تجعل الشخص أكثر عرضة للإصابة بسرطان القولون وسرطان البنكرياس.

الإلتهابات الجلدية

بعض المواد الكيميائية الموجود في مكونات اللحوم المصنعة قد تؤدي إلى إصابة الشخص بالتهابات جلدية غير معلوم مصدرها بالنسبة للكثيرين كما أثبتت بعض الأبحاث التي أجريت بناء على تجارب حقيقية أن تناول اللانشون باستمرار يؤدي إلى امتصاص المعدة لهذه المواد التي تسبب التهابات جلدية.

اقرأ أيضا|منها فطيرة السمك.. أغرب أطعمة الشعوب حول العالم