إحذر «علامات عسر الهضم» .. قد تكون ناجمة عن سرطان البنكرياس

صورة موضوعية
صورة موضوعية

البنكرياس هو عضو في البطن يقع خلف الجزء السفلي من المعدة، فهو يفرز الإنزيمات التي تساعد في عملية الهضم وتنتج أيضًا الهرمونات اللازمة للتحكم في نسبة السكر في الدم، ويبدأ سرطان البنكرياس في أنسجة البنكرياس.

السبب وراء سرطان البنكرياس غير واضح وقد يكون ناتجًا عن مجموعة متنوعة من العوامل التي يمكن أن تزيد من خطر الإصابة بهذا النوع من السرطان. 

وفقًا لـ NHS UK ، هناك دليل على أن عوامل مثل العمر والتدخين وزيادة الوزن والتاريخ العائلي للإصابة بسرطان البنكرياس والسكري قد تزيد من فرص الإصابة بسرطان البنكرياس.

عادة لا تحدث أعراض سرطان البنكرياس في المراحل المبكرة ، ولكن يمكن أن تحدث مع نمو السرطان، وعادة ما تكون هذه الأعراض غامضة ويمكن الخلط بينها وبين حالات أخرى.

ووفقا لما ذكره موقع «timesofindia»، أن هناك بعض علامات عسر الهضم التي قد تكون ناجمة عن سرطان البنكرياس.

يُعد عسر الهضم مشكلة شائعة للعديد من الأشخاص ، ولا يعتبر عسر الهضم بالنسبة لمعظم الناس علامة على الإصابة بالسرطان. ومع ذلك ، إذا استمرت لفترة طويلة أو لم تتحسن على الرغم من تناول الأدوية ، فيجب عليك استشارة طبيبك لأنه قد يكون من أعراض سرطان البنكرياس.

يسبب عسر الهضم حرقة في المعدة، وشعور مؤلم وحارق في صدرك، ويمكن أن يترك أيضًا طعمًا مرًا وغريبًا في فمك، كما أنه يسبب الانتفاخ والمرض.

يشيع عسر الهضم ، إلى جانب فقدان الشهية والغثيان ، لدى الأشخاص المصابين بسرطان البنكرياس.

 تحدث هذه الأعراض عندما يؤثر السرطان على قدرة الجسم على هضم الطعام وامتصاص العناصر الغذائية، وقد تحدث هذه الأعراض أيضًا عندما يعيق الورم أو يبطئ عمليات الهضم، بصرف النظر عن عسر الهضم ، يعد الألم أيضًا عرضًا شائعًا لسرطان البنكرياس

تشير أبحاث السرطان إلى أن ما يقرب من 7 من كل 10 أشخاص مصابين بسرطان البنكرياس يذهبون إلى أطبائهم لأنهم يعانون من الألم، ويصفه الناس بأنه ألم خفيف يبدو وكأنه ممل في داخلك. 

يمكن أن يبدأ في منطقة المعدة وقد ينتشر أيضًا إلى الظهر، ويزداد هذا الألم سوءًا عند الاستلقاء وقد تشعر بتحسن عندما تجلس إلى الأمام، ويمكن أن يزداد سوءًا أيضًا بعد تناول طعامك، وقد يعاني بعض الأشخاص المصابين بسرطان البنكرياس من آلام الظهر فقط، وهذا الألم مستمر وغالبًا ما يكون في منتصف الظهر.

إذا لم يكن هناك ألم ، فقد يصاب العديد من الأشخاص المصابين بسرطان البنكرياس باليرقان عندما يذهبون لأول مرة لرؤية أطبائهم. 

تحتوي الصفراء على الكثير من الأصباغ الصفراء وتحول الجلد إلى اللون الأصفر، وقد يكون هذا أقل وضوحًا في الجلد الأسود أو البني ولكن من السهل اكتشافه في بياض العينين.

تشمل بعض الأعراض الأخرى لسرطان البنكرياس الشعور بالتعب الشديد أو نقص الطاقة ؛ ارتفاع في درجة الحرارة أو الشعور بالارتجاف ؛ والإسهال أو الإمساك أو تغيرات أخرى في البراز.

نظرًا لأن هذه الأعراض شائعة أيضًا في العديد من الأمراض والحالات الأخرى ، فإن الإصابة بواحد أو أكثر منها لا تعني بالتأكيد سرطان البنكرياس.ومع ذلك ، من المهم أن يقوم طبيبك بفحصها لأنه إذا كانت ناجمة عن السرطان ، فإن الاكتشاف المبكر يمكن أن يسهل العلاج بشكل أسرع.