تفاصيل فعاليات جسر الجونة السينمائي خلال الدوره الخامسه للمهرجان

مهرجان الجونه
مهرجان الجونه

اعلن مهرجان الجونه السينمائي عن برنامج فعاليات جسر الجونة السينمائي، وهو نقطة لقاء ومنتدى للحوار بين الأصوات السينمائية المختلفة.

يستعد الجسر للترحيب بضيوفه في دورته الخامسة ويمكن لصانعي الأفلام العرب ونظرائهم الدوليين مشاركة أفكارهم والتفاعل مع طيف واسع من المواضيع المتعلقة بالجوانب الاجتماعية والاقتصادية لصناعة السينما.

ويقدم جسر الجونة السينمائي هذا العام: موائد حوار مستديرة وورشًا للعمل ومحاضرات وحلقات نقاش لعدد من محترفي وخبراء صناعة السينما. يتضمن البرنامج هذا العام:

حلقات نقاشية:

1. السينما كأداة للتغيير المجتمعي
هل يمكن لصناعة الأفلام غير الروائية أن تكون حقًا قوة للتغيير؟ هل يمكن للسينما أن تكون عدسة لاستكشاف النشاطية الاجتماعية  وتعزيزها على حد سواء؟ سنتحدث خلال هذه الحلقة عن دور السينما في النقاشات العامة، والأفلام كمجازات عن القضايا العامة، وكيف يمكن للفيلم أن يكون عاملًا للتغيير من خلال رفع الوعي المجتمعي عبر الحدود.

2. التوزيع: المبادئ الأساسية لصناع السينما الشباب
يدرك العديد من صانعي الأفلام أن إنتاج أفلامهم ليست أكبر عقبة يواجهونها. التحدي هو التوزيع بعد صنع فيلمهم. هذه الحلقة ستغطي الاستراتيجية وكيف ومتى يمكن التواصل مع الموزع، وما يفعله وكلاء المبيعات، والتوزيع الذاتي.

3. تصوير مصر القديمة في السينما
في محاولة لجذب انتباه صناع السينما العالميين إلى مصر القديمة، سوف تستكشف الحلقة «تصوير مصر القديمة في السينما» هذا الموضوع الذي قلما يتعرض له صناع الأفلام رغم ثرائه الشديد. تشمل حلقة النقاش صناع سينما مرموقين وعلماء مصريات، الذين يجتمعون لإثارة تساؤلات حول كيفية تصوير مصر القديمة في السينما، من الدقة التاريخية إلى التبييض العنصري في عملية اختيار الممثلين، وكل شيء بينهما.
كما تعقد محاضرات ضمن برنامج جسر الجونه السينمائي وهي:

1. حوار مع زبيجنيف زاماجوسكي
في هذا الحوار سيتحدث زبيجنيف زاماجوسكي، الممثل السينمائي والمسرحي الشهير، عن تجربته في العمل مع المخرج كريستوف كيشلوفسكي على فيلم «ثلاثية الألوان: أبيض». المحاضرة هي جزء من معرض كيشلوفسكي الاستعادي الذي سيقام خلال الدورة الخامسة لمهرجان الجونة السينمائي.

2. دليل نتفليكس لمرحلة ما بعد الإنتاج: محاضرة مقدمة من كريم بطرس غالي وفرانك بيازا (افتراضيًا)
مرحلة ما بعد الإنتاج هي الخطوة الأخيرة في نقل القصة من السيناريو إلى الشاشة - مزيج من الصور والصوت يغذي القصة ويغمر الجمهور ويثير المشاعر. سواء كان ذلك يتعلق ببناء التشويق في فيلم رعب، أو إثارة التوتر في فيلم حركة، أو خلق تسلسلات مضحكة في فيلم كوميدي، فإن سحر ما بعد الإنتاج لا يمكن إنكاره.